ستراتفور:التقشف السعودي قد يسبب سخط شعبي ضد العائلة المالكة

اخترنا لك

قال تقرير صادر عن مركز ستراتفور الأمريكي إن السياسة التقشفية التي اعتمدتها السعودية وعادت بأضرار على المواطنين، غيرت بشكل عميق العلاقة بين النظام الملكي ومواطنيه.

خاص-الخبر اليمني:

وأشار التقرير إلى أن بيانات صحفية تظهر أن المملكة أقصت ما يقرب من 2 مليون شخص من برنامج حساب المواطن، وهو برنامج دعم نقدي.

ولفت التقرير إلى أنه  منذ أبريل 2020. حدث أكبر انخفاض بين يونيو ويوليو، حيث انخفضت المدفوعات للحسابات بمقدار مليار ريال (حوالي 267 مليون دولار) بحلول يوليو ، انخفاضا من 2.7 مليار في مارس.

وبين التقرير إن  المملكة العربية السعودية ضاعفت مؤخراً ضريبة القيمة المضافة لديها ثلاث مرات من 5 في المائة إلى 15 في المائة للمساعدة في تعزيز الميزانية وتحقيق بعض أهداف رؤية 2030 .

وأكد أن هذه الإجراءات قد تحفز  بعض ردود الفعل العكسية، موضحا أن الرياض اتحدثت حساب المواطن ديسمبر 2018 بعد غضب عام حول تأثير ضريبة القيمة المضافة التي تم إدخالها حديثًا على ميزانيات الأسر. وقد بُني هذا على إرث دام عقودًا من تقديم الدعم المباشر وغير المباشر للسعوديين مقابل الرضا السياسي عن للملكية المطلقة وفي محاولة لزيادة القبول العام لجهود الإصلاح الاقتصادي التي تتوقع انخفاضًا ثابتًا في دعم الدولة للسعوديين .

وقال التقرير إن  ردة فعل المواطنين على هذه الإجراءات قد تنعكس في شكل احتجاجات على الانترنت حيث يشكو بعض السعوديين من عدم قدرتهم على شراء السلع والخدمات اليومية، مبينا أنه إذا كانت الحكومة السعودية تعتقد أن هذه الاحتجاجات يمكن أن تقوض بشكل كبير ولاء القبائل أو العائلات أو المناطق الرئيسية ، فقد تفكر في إعانات أخرى لمحاولة تعويض الضغط الاقتصادي الذي يشعر به المتضررون .

 

أحدث العناوين

اشتباكات عتق العنيفة تصل محيط “معسكر الشهداء” وأنباء عن عودة المحافظ إلى شبوة

تواصلت خلال الساعات الماضية وحتى اللحظة الاشتباكات العنيفة بين فصائل التحالف في مديرية عتق بمحافظة شبوة بعد ساعات قليلة...

مقالات ذات صلة