شبوة| سباق قطري إماراتي لشراء الولاءات وحشد المظاهرات

اخترنا لك

شهدت محافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، الخميس، جولة جديدة من السباق الاماراتي- القطري  في مؤشر على تحرك لمعركة كسر العظم بين الخصمين اللدودين .

خاص- الخبر اليمني:

ودفعت الإمارات خلال الساعات الماضية بشيوخ قبائل في المحافظة التي تحاول الاستحواذ عليها لتعويض غاز قطر، للتحضير لتظاهرة مؤيدة للانتقالي على غرار المظاهرات التي دعمتها في سقطرى وحضرموت.

وقال الشيخ سالم زيد الخليفي إن  لجنة الحشد والتأييد في شبوة تعكف على تحديد زمان ومكان التظاهرة المرتقبة، مشيرا إلى أنه على تواصل مع مشايخ قبائل مشاركة في اللجنة كالشيخ لحمرعلي لسود.

ويعد التظاهر في شبوة ضد “الإخوان” من المستحيلات في الوقت الحالي خصوصا بعد استهداف  ممنهج طال قبائل جاهرت بعدائها للإصلاح خصوصا في نصاب وجردان وحبان.

ولجوء الإمارات لشيوخ القبائل  في شبوة يأتي في ظل تقلص نفوذ الانتقالي الذي هزمت قواته في أغسطس الماضي وتعرضت بعدها لاجتثاث من قبل فصائل “الإخوان” المدعومة من قطر وتركيا.

في المقابل، قال كاتب صحفي في شبوة يدعى علي الأسلمي إن شاحنات محملة بالأموال  وصلت خلال الساعات الماضية إلى عتق قادمة من المهرة ويتوقع أن تكون قد دخلت عبر منفذ شحن، مشيرا إلى أن الأموال مخصصة لشراء ولاءات قبلية في المحافظة الخاضعة لسيطرة الإخوان.

وتشكيل شبوة منعطف حاد بالنسبة لطرفي الصراع الإقليمي إذ تحاول قطر بتعزيز قبضة الإخوان عبر دعم تركي وعينها على كسر هيمنة أبوظبي على منشأة الغاز في بلحاف التي من شأنها فك أزمة الغاز التي تفرضها قطر على الإمارات منذ الأزمة الخليجية، في حين تلقي الإمارات بكل ثقلها حتى في مواجهة السعودية للاستحواذ على المحافظة التي وضعتها كشرط لتنفيذ اتفاق الرياض.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة