مسؤول في الصحة العالمية: لا لقاح لكورونا قبل 2021

اخترنا لك

أعلن المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، مساء أمس الأربعاء، إن من غير الممكن توقع بدء استخدام أي لقاح في طور التصنيع ضد فيروس كورونا قبل أوائل عام 2021.

وكالات-الخبر اليمني:

وأضاف رايان في مناسبة عامة على وسائل التواصل الاجتماعي “بحكم الواقع، سيحل الجزء الأول من العام المقبل قبل أن يحصل الناس على اللقاح”.

وهذا التصريح ربما يكون محبطا لكثيرين، بعد أيام من الأنباء الإيجابية، بعدما أكد مسؤولون في منظمة الصحة العالمية أن الباحثين يحرزون تقدما كبيرا في تطوير لقاحات لمنع الإصابة بمرض كوفيد-19.

إعلان منظمة الصحة العالمية جاء بعد تطورات مبشرة خلال الفترة الأخيرة بشأن اللقاح المرتقب الذي ينتظره العالم منذ تفشي كورونا قبل أكثر من 6 أشهر.

فقد كان علماء في جامعة “أكسفورد” البريطانية المرموقة أن لقاحهم التجريبي لفيروس كورونا أظهر، في تجارب مبكرة، تسريع الاستجابة المناعية الوقائية في مئات الأشخاص الذين حصلوا عليه.

وفي تطور آخر قالت مصادر روسية أنها تأمل أن تنتج مع شركائها حوالى 200 مليون جرعة من لقاح ضد كورونا هذا العام، في حال نجاح الاختبارات السريرية.

والأسبوع الماضي، أعلن باحثون أميركيون أن أول لقاح مضاد لمرض كوفيد-19 تم اختباره هناك عزز أجهزة المناعة لدى الأشخاص تماما كما كان يأمل العلماء وستدخل اللقاحات الآن المرحلة النهائية من الاختبار.

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن “اللقاحات آتية وستأتي أبكر بكثير مما كان يعتقده أي شخص”، على حد تعبيره.

ويواصل الوباء انتشاره حيث أجبرت دول عدة على تشديد إجراءاتها، وفي أقل من 5 أيام، أحصيت مليون إصابة جديدة في العالم. ومنذ أسبوع، يتم إعلان ما متوسطه أكثر من 230 ألف إصابة يوميا، وقد تضاعف عدد الحالات المؤكدة منذ 11 يونيو.

أحدث العناوين

Massacre crimes continues in Gaza

The number of martyrs due to the massacre committed by the Israeli occupation forces at dawn today against a...

مقالات ذات صلة