المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تحذر من كارثة تفوق انفجار بيروت

اخترنا لك

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله، إن من الوارد جدا أن يتكرر انفجار بيروت في البريقة وراس لانوف والسدرة، حيث تتكدس كميات كبيرة من المنتجات السريعة الانفجار بشكل غير مسبوق، بعد إغلاق قوات حفتر الموانئ النفطية منذ 17 يناير الماضي.

وكالات-الخبر اليمني:

وتحدث صنع الله، عن تخزين 25 ألف طن من غاز الأمونيا  بمرسى البريقة، وأن هذه الكميات إذا تعرضت لإطلاق نار أو إلى حرارة شديدة فإنها ستسبب انفجارا شديدا وسحابة كبيرة ومقتل من يستنشق غبارها السام.

محذرا من أن انفجار هذه الكميات الكبيرة سيتسبب في مقتل سكان محليين وعمال أغلبهم ليبيون، إذا لم يتم السماح بتصدير هذه الشحنات واستمر إغلاق الموانئ النفطية.

وكادت ليبيا أن تشهد كارثة مأساوية، قبل 20 يوما من انفجار بيروت الذي أوقع عشرات القتلى وآلاف الجرحى، لكنها نجت بأعجوبة.

فبحسب بيان لمؤسسة النفط الليبية، وقعت اشتباكات في 16 يوليو الماضي بالقرب من ميناء البريقة النفطي بين قوات الصاعقة وحرس المنشآت النفطية، التابعين لقوات حفتر، بأسلحة متوسطة؛ ورشاشات مضادة للطيران عيار 23، وقذائف صاروخية “;آر بي جي”، على بعد مئات الأمتار من خزانات النفط.

واتهمت مؤسسة النفط قوات حفتر بـ”انعدام المسؤولية، وعدم وجود أي انضباط عسكري من أي نوعوخطورة أفعالهم هذه على سلامة المنشآت النفطية والعاملين المتواجدين بها والسكان في المناطق المحيطة بها”.

 

أحدث العناوين

كتائب القسام: المقاومة في غزة راسخة رسوخ جبال فلسطين

قال الناطق العسكري لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أبو عبيدة، إن كيان الاحتلال لم يستطع خلال...

مقالات ذات صلة