دعم امريكي غير مسبوق للانتقالي وانباء عن ترتيبات إماراتية لعمليات مشتركة ضد “الاخوان”

اخترنا لك

قدمت الولايات المتحدة، الاحد، دعم جديد وفريد للانتقالي في مؤشر على تغيير في الموقف الامريكي تجاه المجلس الموالي للإمارات،  جنوب اليمن.

يتزامن ذلك مع بدء ترتيبات سياسية وعسكرية  من شأنها تمكين المجلس الذي اعلن توا استعداد قياداته زيارة اسرائيل.

خاص- الخبر اليمني:

والتقى السفير  الأمريكي لدى اليمن، كريستوفر هينزل، بالقيادي في المجلس والمعين محافظ لعدن، احمد لملس.

وذكر موقع السفارة الامريكية أن السفير قدم التهاني للملس بمناسبة تعيينه، معتبرا هذه الخطوة دعم لأمن واستقرار المدينة.

ويعد  اللقاء الأول من نوعه الذي يجمع مسؤول امريكي بقيادات في الانتقالي الذي كانت علاقته بالولايات المتحدة توترت  مع فتحه خط مباشر مع موسكو اثر تصاعد الضغوط السعودية، كما يعد، وفق مراقبين، تغيير في الموقف الامريكي الذي ظل مناهض للانتقالي منذ تأسيسه في 2017.

ويأتي اللقاء وسط انباء  عن ترتيبات عسكرية اماراتية لطرد “الإخوان” من اخر معاقلهم جنوب وشرق اليمن بالتعاون مع القوات الامريكية المتمركزة عند الساحل الشرقي لليمن.

وقالت مصادر في الانتقالي أن  الامارات التي بدأت حشد مقاتلي النخبة في شبوة وأبين تحاول الضغط عبر الولايات المتحدة لإخراج فصائل الإصلاح من شبوة ووادي حضرموت تحت مسمى “تنفيذ اتفاق الرياض” أو بالأحرى الشق العسكري منه.

وكانت مناطق تمركز قوات الإصلاح في وادي حضرموت وشبوة شهدت خلال اليومين الماضين تحليق مكثف لطائرات أمريكية وإماراتية أبرزها تركز على المنطقة العسكرية الاولى اهم مناطق الإصلاح العسكرية في الهضبة النفطية بحضرموت.

وتسعى الولايات المتحدة والإمارات لتمكين الانتقالي في هذه المناطق الاستراتيجية في إطار الضغط على السعودية  لإشهار التطبيع مع اسرائيل واخرى تتعلق بإنهاء حقبة “الإخوان” في اليمن.

أحدث العناوين

مجلة أمريكية: اليمن اتخذ خطوات قد تمثل مشكلة كبيرة للولايات المتحدة

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن القوات المسلحة اليمنية في صنعاء والتي يطلق عليها الإعلام الغربي مصطلح الحوثيين، قامت بتوسيع...

مقالات ذات صلة