الانتقالي يقر بدء اسقاط شبوة من الصعيد .. وحضرموت تتحصن بالطوارئ

اخترنا لك

خيمت حالة من القلق والتوتر، الخميس، على محافظات  النفط والغاز شرقي اليمن، وسط ترقب لتداعيات إعلان المجلس الانتقالي ، الموالي للإمارات، تعليق مفاوضاته مع هادي في الرياض.

يتزامن ذلك مع تصعيد وتحشيد عسكري في حضرموت وشبوة.

خاص- الخبر اليمني:

وأقر فرع الانتقالي في شبوة بدء فعاليات إسقاط المحافظة الأهم من مديرية الصعيد التي حددها مركز لتظاهرة مرتقبة الخميس .

وباركت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية بشبوة تعليق الانتقالي مشاركته في المفاوضات مع هادي مشيرة إلى أن التظاهرة المرتقبة تحمل شعار “لا لتزوير الإدارة والقرار”.

وتتزامن التحضيرات للفعالية مع تحشيدات إماراتية لا تزال مستمرة صوب شبوة تمثلت بدفع تعزيزات كبيرة إلى جبهات القتال في أبين  المحاذية خلال الساعات الماضية.

ويخشى مراقبون أن تكون التظاهرة مقدمة لإسقاط شبوة بغطاء التظاهرات السلمية على غرار اسقاط سقطرى.

وتصر الإمارات على ابقاء شبوة من حصة الانتقالي كشرط لتنفيذ اتفاق الرياض ..

على الصعيد ذاته، نشر محافظ حضرموت، فرج البحسني ، الخميس، كامل قواته في شوارع المكلا في  خطوة وصفت بفرض حالة طوارئ “غير معلنة”.

يتزامن ذلك مع استمرار الاحتجاجات  المطالبة بالكهرباء ووسط مخاوف من استغلالها من قبل الانتقالي للتصعيد واسقاط المحافظة التي ترفض تنفيذ إدارته الذاتية.

وتشير المعطيات على الأرض إلى أن الانتقالي يسعى خلال الفترة المقبلة لحسم ملفي حضرموت وشبوة  لتعزيز مكاسبه السياسية خصوصا في ظل الصعود المفاجئ للائتلاف الوطني الجنوبي والذي يسعى لتقليص حصة الانتقالي جنوبا ..

أحدث العناوين

استفزاز إسرائيلي جديد داخل المسجد الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من شرطة وقوات الإحتلال...

مقالات ذات صلة