80 مليون دولار مستحقات الصحة العالمية لدى الولايات المتحدة التي لا تنوي إعادتها

اخترنا لك

قالت مسؤولة أمريكية إن بلادها لن تدفع نحو 80 مليون دولار من مستحقات تدين بها لمنظمة الصحة العالمية، وستستخدم المبلغ في سداد جزء مما عليها للأمم المتحدة في نيويورك، في تأكيد علة نيتها الانسحاب فعلياً من المنظمة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وتعتزم الولايات المتحدة ترك منظمة الصحة، ومقرها جنيف، في السادس من يوليو 2021، بعدما اتهمها الرئيس دونالد ترامب خلال أزمة تفشي جائحة كورونا بأنها أصبحت “دمية في يد الصين”، فيما رفضت المنظمة الاتهامات.

وكان لزاما على ترامب بموجب قرار مشترك للكونغرس الأميركي عام 1948، أن يبلغ بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية قبل الموعد المقرر بعام، وهو مطالب بدفع التزامات واشنطن للمنظمة في السنة المالية الحالية.

وقالت نريسا كوك، نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون المنظمات الدولية، إن الولايات المتحدة تدين حاليا لمنظمة الصحة بحوالي 18 مليون دولار للسنة المالية 2019، وبنحو 62 مليونا للسنة المالية 2020.

وأضافت: “هذان المبلغان سيوجهان بدلا من ذلك للأمم المتحدة”.

وكتب لورانس جوستن، الأستاذ الجامعي بمركز جورج تاون للقانون في واشنطن العاصمة على “تويتر”، قائلا إن توجيه أموال منظمة الصحة العالمية لوجهة أخرى “غير أخلاقي وغير قانوني بالقطع”.

وقال إن على الولايات المتحدة أن تفي بكل التزاماتها المالية، مضيفا: “ترامب يتصرف بمفرده دون الكونغرس وفي ذلك انتهاك للقانون”.

أحدث العناوين

أول تعليق لصنعاء على الانتشار العسكري الروسي في البحر الأحمر

كشفت صنعاء ، الخميس، موقفها  من الانتشار الروسي الجديد في البحر الأحمر. خاص – الخبر اليمني: واكد  نائب مدير دائرة التوجيه...

مقالات ذات صلة