أرامكو تراجع خطط التوسع داخلياً وخارجياً

اخترنا لك

 تعكف شركة أرامكو السعودية على مراجعة خطط التوسع محلیا وخارجیا، لمواجهة انخفاض حاد لأسعار النفط وعبء توزیعات الأرباح، حسبما نقلته صحیفة وول ستریت جورنال، يوم أمس الأربعاء، عن مصادر مطلعة في الشركة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وأفاد التقریر أن أرامكو ستعید النظر في خطة حجمها 6.6 ملیار دولار لإضافة إنتاج بتروكیماویات بمصفاتها موتیفا في تكساس، وكذلك في مشروع كبیر للغاز الطبیعي مع سیمبرا إنرجي في تكساس أیضا، كما ستعلق أرمكو أیضا استثمارات في مصافي تكریر بالصین والهند وباكستان.

وتقلص شركات النفط في أنحاء العالم شتى أوجه الإنفاق لدعم السیولة في الوقت الذي یواجه فیه القطاع توقعات لأسعار نفط منخفضة لفترة طویلة، بعد أن بددت جائحة كوفید-19 الطلب على الوقود

وأضاف التقریر أن أرامكو ستؤجل لمدة عام خططا لتعزیز الطاقة الإنتاجیة للخام داخل السعودیة إلى 13 ملیون برمیل یومیا من 12 ملیون برمیل یومیا حالیا.

وفي الشهر الماضي، أوردت صحیفة فایننشال تایمز أن الشركة تعتزم خفض إنفاقها الرأسمالي إلى ما بین 20 و25 ملیار دولار هذا العام لدفع توزیعات أرباح تبلغ 75 ملیار دولار تعهدت بها للمستثمرین لدى طرحها العام الأولي العام الماضي.

وكانت أرباح أرامكو تراجعت بنسبة 73.4 في المئة في الربع الثاني من العام 2020 على خلفية انخفاض أسعار النفط بسبب إجراءات الاغلاق المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

أحدث العناوين

الجنايات الدولية تطالب تل أبيب وواشنطن بالتوقف عن ترهيب موظفيها وتعتبره جريمة

قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يوم أمس الجمعة، إن العاملين في المحكمة يتعرضون للتهديد والترهيب، مطالبا بوقف...

مقالات ذات صلة