أفغانستان.. خطوة حاسمة نحو التفاوض لحل الصراع الداخلي

اخترنا لك

تكثفت جهود بدء المفاوضات الأفغانية الأفغانية على جانبي الصراع، في خطوة حاسمة لاتفاق سلام تفاوضت عليه الولايات المتحدة مع حركة طالبان، وستتم في قطر، حيث تحتفظ طالبان بمكتب سياسي.

وكالات-الخبر اليمني:

ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان اتفاق السلام، الذي يدعو إلى إجراء مفاوضات بين الأفغان، في فبراير، وكان ينظر إليه في ذلك الوقت على أنه أفضل أمل لأفغانستان في السلام بعد أربعة عقود من الحرب.

وجرى التوسط في الاتفاق ليوفر لأميركا الخروج من أفغانستان بعد ما يقرب من 20 عاما من الحرب ويدعو طالبان للقتال ضد الجماعات المسلحة. ورغم أن واشنطن دفعت الطرفين المتحاربين إلى طاولة المفاوضات، فإن خروج أميركا لا يعتمد على نجاح المحادثات، ولكن على وفاء طالبان بالتزامها بعدم دعم الجماعات الإرهابية ومحاربتها وضمان عدم استخدام أفغانستان كساحة انطلاق الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائه.

وتهدف المحادثات، إلى وضع خارطة طريق لأفغانستان في المستقبل، ومن المتوقع أن يكون اتفاق وقف إطلاق النار هو البند الأول على جدول الأعمال.

وبدأت واشنطن بالفعل في خفض عدد قواتها وبحلول نوفمبر سيكون لديها أقل من خمسة آلاف جندي لا يزالون في أفغانستان، انخفاضا من حوالي 13 ألف عندما تم توقيع الاتفاق في فبراير .

أحدث العناوين

كلمة مرتقبة لقائد الأنصار عند الـ 4 عصرا

من المتوقع أن يطلّ قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي في كلمة عصر اليوم الخميس يتطرق من خلالها لآخر...

مقالات ذات صلة