وزير الخارجية اليوناني: الخيار يعود لتركيا بشأن قضية شرق البحر المتوسط

اخترنا لك

خيّر وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، يوم أمس السبت، تركيا بين الحوار مع تصعيد عملي وموضوعي، أو قائمة عقوبات أوروبية ستلاحقها.

وكالات-الخبر اليمني:

وقال دندياس، إن الخيار يعود لتركيا بشأن قضية شرق البحر المتوسط، ولم تقبل تركيا على اختصاص محكمة لاهاي وما سيحدد في حكمها، على عكس بلدنا الذي أبدى استعداده لإحالة الأمر إلى لاهاي، إذا لزم الأمر”.

وأضاف: “اختلافنا مع تركيا يتعلق بترسيم حدود الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة. لسوء الحظ نرى محاولة مستمرة من قبل تركيا لإثارة القضايا من جانب واحد من خلال تقويض هذه الاتصالات حتى قبل استئنافها”

وكانت البحرية التركية قد أوقفت إخطارات “نافتكس” لإجراء مسوح اهتزازية في منطقة من البحر المتوسط، وهو ما اعتبره دندياس خطوة إيجابية.

وقال وزير الخارجية اليوناني: “من حيث المبدأ، خطوة إيجابية في عدم إطلاق “نافتكس” جديد. يجب أن تكون هذه الخطوة مستمرة، أي الامتناع التام عن الأفعال والخطابات غير القانونية. للأسف، نجد أن الخطاب الاستفزازي مستمر جزئيا”.

ويتصاعد التوتر شرقي البحر المتوسط، حيث هناك اندفاع تركي، واحتشاد عسكري يوناني، واستنفار سياسي أوروبي، بينما تغيب التكهنات التي تنبئ بقرب الوصول إلى حلول وسط، تنزع فتيل صراع الغاز، في أخطر بقعة مائية.

أحدث العناوين

فيديو| إصابة الوزير الصهيوني المتطرف “إيتمار بن غفير” وابنته 

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن إصابة وزير الأمن القومي الصهيوني المتطرف إيتمار بن غفير،  وتعرضه لإصابات طفيفة...

مقالات ذات صلة