استدعاء روسيا إلى سقطرى ..تيار قطر في “الشرعية” يصعد ضد صفقة التحالف في اليمن

اخترنا لك

كثف  ما يعرف بـ”تيار قطر” داخل  حكومة هادي، الأربعاء، تحركاته  ضد الإمارات بالتزامن مع الكشف عن  بنود اتفاقية تسعى السعودية لإجبار حكومة هادي على توقيعها وتسمح باحتلال الموانئ اليمنية لنصف قرن “قابلة للتمديد”.

خاص- الخبر اليمني:

وطالب وزير خارجية  هادي، محمد الحضرمي، خلال اتصال بنظيره الروسي سيرجي لافروف ، بدعم روسي لتطبيع الحياة في جزيرة سقطرى، وفق ما نقلته وكالة سبأ التابعة لهادي، في إشارة إلى مسعى لإدخال روسيا، التي تطمح لحضور على الجزيرة، في  الازمة الحالية مع الامارات.

يتزامن اتصال الحضرمي بلافروف مع دعوة وزير الثروة السمكية في حكومة هادي فهد كفاين إلى تدخل دولي لوقف ما وصفها ب”الانتهاكات الاماراتية” على جزيرة سقطرى.

وكان محافظ سقطرى المحسوب على هادي رمزي محروس نشر مضمون رسالة بعثها  لهادي وبرلمانه تتضمن  تفاصيل حول مساعي اماراتية لعسكرة الجزيرة الواقعة على بحر العرب وخليج عدن والمحيط الهندي  بعد استحضارها من وصفهم بـ”المرتزقة” إلى الجزيرة.

واتهم محروس وكفاين حكومة هادي بالتماهي مع المخطط الاماراتي على الجزيرة..

تتزامن هذه التحركات مع حملة بدأتها قطر  باستضافة مسؤولين في حكومة هادي  اخرهم عبدالعزيز جباري الذي استضافته في برنامج بلا حدود وخصصته لتسليط الضوء على التحركات الاماراتية في سقطرى.

ولم تقتصر الحملة القطرية على سقطرى بل تشمل ايضا شبوة حيث  يتصاعد التوتر اليومي  بين الاصلاح والامارات حيث تسعى الاخيرة للاستحواذ على منتوج المحافظة من الغاز المسال لتعويض الغاز القطري الذي تأثر بفعل الازمة الخليجية وكان يغطي احتياجات الامارات من الغاز المسال.

وتشير التحركات الاخيرة لمن يعرفون بولائهم لقطر وتركيا  إلى وجود مخطط لإجهاض بيعة هادي للإمارات والسعودية في جنوب اليمن والتي تتضمن  منح الامارات عقد ايجار لإدارة موانئ عدن وسقطرى لنصف قرن.

أحدث العناوين

المقاومة تستهدف مقر قيادة كتيبة ليمان الإسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلاميّة في لبنان، اليوم الخميس ‏استهداف ‏مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث ‏بالقذائف المدفعية.‏ متابعات-الخبر اليمني: وقالت المقاومة في بيان...

مقالات ذات صلة