ارتفاع الثقة باقتصاد منطقة اليورو

اخترنا لك

ارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر في سبتمبر الجاري، وذلك في ظل تراجع التشاؤم في قطاعات الصناعة وتجارة التجزئة والبناء والخدمات، وفق ما أظهرته بيانات نشرتها المفوضية الأوروبية، يوم الثلاثاء.

مؤشر-الخبر اليمني:

وأظهر المسح الشهري أن المعنويات ارتفعت إلى 91.1 نقطة هذا الشهر من 87.5 في أغسطس (آب) وهو ما يتجاوز توقعات السوق بارتفاع إلى 89 نقطة.

وترجع هذه الزيادة بشكل أساسي إلى تحسن المعنويات في قطاع الخدمات، أكبر قطاع في منطقة اليورو ويساهم بنحو ثلثي الناتج المحلي الإجمالي. وارتفع مؤشر المعنويات في قطاع الخدمات إلى 11.1 – من 17.2 – وكان خبراء اقتصاد استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا زيادته إلى 15.7 – فحسب.

وارتفع التفاؤل في قطاع الصناعة إلى 11.1 – من 12.8 – وهو ما يقل عن توقعات بزيادته إلى 10.0 -، فيما جاءت ثقة المستهلكين متفقة مع التوقعات وارتفعت إلى 13.9 – من 14.7 -.
وارتفعت توقعات التضخم في قطاع الصناعة إلى 0.6 – من 2.1 – لكنها واصلت التراجع بين المستهلكين إلى 12.5 من 16.9 في أغسطس.

وكان مسح آخر قد أظهر الأسبوع الأول من الشهر الجاري، أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفعت للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر لأعلى مستوى منذ فبراير (شباط) ما يعطي الأمل بأن التعافي من فيروس «كورونا» ما زال يمضي في مساره.

وتحسن مؤشر سنتكس لمنطقة اليورو إلى سالب ثمانية من سالب 13.4 في أغسطس، ومقارنة بتوقعات بقراءة عند سالب 10.5.

وارتفع مؤشر الأوضاع الراهنة إلى ناقص 33 من ناقص 41.3 في أغسطس وهو أعلى مستوى منذ مارس (آذار) حين بدأت إجراءات العزل في ألمانيا لاحتواء «كوفيد – 19».

وقال مانفريد هوبنر مدير سنتكس: «لم يتم التغلب على الركود بعد». وصعد مؤشر التوقعات في الكتلة إلى 20.8 نقطة من 19.3 نقطة في الشهر السابق.

وارتفعت المعنويات في ألمانيا للشهر الخامس على التوالي وأبدى المستثمرون أكبر تفاؤل تجاه الوضع الحالي لأكبر اقتصاد في أوروبا منذ مارس. شمل مسح سنتكس 1071 مستثمرا في الفترة بين الثالث والخامس من سبتمبر.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة