غوتيريش: الوقت يمر والناس يموتون ويجب العودة للحوار لإنها حرب اليمن

اخترنا لك

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، دعوته لوقف الحرب على اليمن التي استمرت قرابة 6 سنوات، مشيرا إلى أن الحرب أصبحت صراع إقليمي في اليمن.

خاص- الخبر اليمني:

وعبر غوتيريش في اجتماع مجلس الأمن حول “صون السلام والأمن الدوليين”، عن قلقه البالغ بشأن الوضع في اليمن، وتدمير حياة ملايين اليمنيين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الوقت يمر والناس يموتون، مجددا دعوته إلى الوقف الفوري لاطلاق النار في اليمن.

واعتبر تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الأخير بين صنعاء والشرعية، بصيص أمل، “لم يقتصر هذا الإجراء على لمّ شمل العديد من العائلات اليمنية بأحبائهم فحسب ، بل أظهر أيضًا أن الطرفين قادران على التوصّل إلى اتفاق ومتابعة التزاماتهما”.

وأكد أنطونيو غوتيريش أن الأمم المتحدة تواصل تسهيل المفاوضات بين الأطراف اليمنية بشأن الإعلان المشترك، الذي يتضمّن وقفاً لإطلاق النار على مستوى البلاد وتدابير بناء ثقة اقتصادية وإنسانية واستئناف العملية السياسية.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تصعيد إضافي في اليمن، لافتا إلى أن “الحديدة مصدر قلق كبير لأنها قد تؤدي إلى تقويض اتفاقية استوكهولم المبرمة عام 2018″، داعيا كل الأطراف إلى العودة لطاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنها الحرب.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعوته للأطراف الصراع في اليمن، الانخراط مع المبعوث الأممي – دون شروط مسبقة- لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك.

وقال إن اليمن لا يزال يمثّل أكبر حالة طوارئ إنسانية، مضيفا أن “المجاعة تلوح في الأفق وقد تفاقمت جميعها بسبب استمرار انتشار فيروس كوفيد-19. إن جائحة كوفيد-19 لا تعرف حدود”.

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة