دول عربية تنتظر نتائج الانتخابات الأمريكية لإعلان التطبيع مع إسرائيل

اخترنا لك

كشف تحليل لموقع “أكسيوس” الأميركي، أن عددا من الدول العربية تنتظر نتيجة الانتخابات الأميركية، لإعلان تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وكالات-الخبر اليمني:

وجاء في التقرير إن إدارة  ترامب، تريد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالتزامن مع اتفاق سلام مع إسرائيل قبل الانتخابات الأميركية، الأمر الذي قد يحدث في أي وقت من هذا الأسبوع .

وسلط التقرير الضوء على بعض الدول التي يحتمل أن تعقد اتفاقات سلام مع إسرائيل قريبا، ويأتي في مقدمتها السعودية، التي دعمت اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل.

وقال التقرير إن الموقف السعودي المعلن على الأقل، هو التركيز على استكمال المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكن في حال فوز ترامب بالانتخابات، فإنه سيعطي أولوية لإدخال السعودية في اتفاق سلام مع إسرائيل.

أما الدولة الثانية فهي المغرب، التي تنتظر أيضا نتيجة الانتخابات الأميركية، ففي حال فوز ترامب ستحاول المغرب ربط التطبيع مع إسرائيل باعتراف أميركي بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء، الذي لن يحدث في حال فاز بايدن الذي لن يوافق بحسب “أكسيوس” على الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، وحينها فإن المغرب لن يتجه على الأرجح إلى الاعتراف بإسرائيل.

الدولة الثالثة هي عمان التي تتمتع بعلاقات غير رسمية طويلة الأمد مع إسرائيل، إلا أن السلطان الجديد يريد التحرك ببطء في مسألة السلام الرسمي مع إسرائيل في الوقت الحالي.

ويلي عمان، دولة قطر التي تتمتع بعلاقة وثيقة مع إسرائيل، والذي يعود جزئيا إلى مسألة التعاون بخصوص قطاع غزة، لكن بينما تريد الولايات المتحدة من قطر تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فإن التوترات الإقليمية بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين، تجعل اقتراح السلام مع إسرائيل معقدا، بحسب “أكسيوس”.

أحدث العناوين

بالفيديو.. اعتقال مصور في تضامنية شعبية أمريكية مع غزة

شهدت مظاهرة في مدينة أوستن  في ولاية تكساس الامريكية حالة مزرية من القمع الامريكي للحريات بعد اعغتقالهم بطريقة وحسية...

مقالات ذات صلة