انتشال 12 جثة من أربع مقابر جماعية في ترهونة غرب ليبيا

اخترنا لك

أعلنت فرق تابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، يوم أمس الأربعاء، انتشال 12 جثة من أربع مقابر جماعية في ترهونة في غرب البلاد حيث تواصل تفتيشها عن مفقودين منذ يونيو الماضي .

وكالات-الخبر اليمني:

وأعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين، الأربعاء، أنها تمكنت من “اكتشاف أربع مقابر جديدة، اثنتان منها من المقابر الجماعية، واثنتان فرديتان بمدينة ترهونة بمنطقة مشروع الربط”.

وأوضح مسؤول في الهيئة أن “الفرق الفنية تواصل عمليات استخراج الجثامين من داخل المقابر الجماعية” منذ تسلّم البلاغ الأول حولها مطلع يونيو، حيث تم انتشال 98 جثة حتى تاريخ هذا اليوم.

وذكر رئيس رابطة ضحايا ترهونة عبد الحكيم أبو نعامة من جهته أن هناك “16 بلاغا حول مقابر جماعية لم تتم مباشرة أعمال فتحها”.

وتستغرق عملية انتشال الجثث وقتا طويلا بسبب نقص الإمكانات.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011.

وطالبت منظمة “هيومان رايتس ووتش” في يونيو بتحقيق حول احتمال حصول “جرائم حرب” على أيدي قوات موالية للمشير خليفة حفتر، مشيرة الى وجود “دلائل” على تعرض القتلى “للتعذيب” وعلى حصول “إعدامات عشوائية”.

وأوضحت أن أشرطة فيديو “مصورة ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في مايو 2020” تظهر مقاتلين “تعرفت عليهم منظمة هيومان رايتس ووتش على أنهم مرتبطون بالمشير حفتر”، يقومون بمثل هذه الأعمال.

وعبرت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن قلقها من التقارير “المروعة” بعد العثور على عدد من المقابر الجماعية في ترهونة.

وطالبت البعثة السلطات الليبية بإجراء “تحقيق سريع وشفاف” في تقارير ارتكاب عمليات قتل خارج نطاق القانون.

وتبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا إرسال “بعثة تحقيق” إلى البلاد تكلف توثيق الانتهاكات التي ارتكبتها كل الاطراف منذ العام 2016، لكن الأمم المتحدة أعلنت وعلى نحو مفاجئ مطلع الشهر الجاري، عدم قدرتها على إرسال البعثة لنقص التمويل.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة