إعصار غوني يضرب الفلبين ويغلق مطار العاصمة وإجلاء أكثر من مليون شخص

اخترنا لك

ضرب إعصار غوني، الأشد لهذا العام الفليبين اليوم الأحد، ما أجبر السلطات على إغلاق مطار العاصمة وإجلاء أكثر من مليون شخص تحسبا لفيضانات ورياح مدمرة. 

وكالات-الخبر اليمني:

وقبل ساعات قليلة من وصوله إلى اليابسة في جزيرة كاتاندوانس، تعززت قوة غوني الذي تحول إلى فئة الأعاصير الفائقة القوة مع رياح تصل سرعتها إلى 225 كلم/ساعة.

وقال أحد مسؤولي الأمن الإقليمي إن أسطح مركزي إجلاء تطايرت، وإن النزلاء انتقلوا إلى الطبقة الأرضية.

وكان المسؤول عن الدفاع المدني ريكارد غالاد قال أمس السبت إنه تم إجلاء أكثر من مليون شخص في إقليم بيكول الذي يشمل الجزء الجنوبي من جزيرة لوزون وجزيرة كاتاندوانس.

قال المتحدث باسم الدفاع المدني ألكسي ناز إن العناصر في كاتنادوانس أبلغوه أن المطر والرياح كانا قويين جدا قبل أن يفقد الاتصال معهم.

ويسكن نحو 31 مليون شخص في المناطق التي يضمها المسار الذي من المتوقع أن يسلكه غوني بما في ذلك العاصمة مانيلا، حيث يتم التخطيط لعمليات إجلاء بالمناطق الفقيرة خشية الفيضانات.

ووصل غوني بعد أسبوع من مرور الإعصار “مولاف” الذي ضرب المنطقة نفسها وأدى إلى مصرع 22 شخصا وإغراق مناطق زراعية قبل أن يواصل طريقه باتجاه فيتنام.

وحذرت خدمات الأرصاد الجوية من أن الرياح العاتية والأمطار الغزيرة المتوقعة قد تتسبب بفيضانات وانهيارات أرضية بشكل واسع النطاق في منطقة يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.

وتستخدم المدارس كمراكز إيواء طارئة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم، كما يتم استخدام صالات الرياضة ومراكز تديرها الحكومة.

أحدث العناوين

كتائب القسام: المقاومة في غزة راسخة رسوخ جبال فلسطين

قال الناطق العسكري لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أبو عبيدة، إن كيان الاحتلال لم يستطع خلال...

مقالات ذات صلة