تراجع أرباح شركة النفط السعودية أرامكو بنسبة 44.6%

اخترنا لك

تراجعت أرباح شركة أرامكو النفطية السعودية، بنسبة 44.6% في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، في وقت تواجه المملكة تبعات فيروس كورونا المستجد وانخفاض الطلب على الخام، كما أثر ضعف هوامش التكرير والكيماويات على صافي ربح الشركة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وحققت الشركة العملاقة أرباحا صافية بقيمة 11.79 مليار دولار في الربع الثالث من العام، مقارنة بأرباح بقيمة 21.3 مليار دولار في الربع ذاته من سنة 2019، لتصل بذلك أرباحها إلى 35.2 مليار دولار هذا العام، في تراجع بنسبة 48.6% عن العام الماضي.

وقالت أرامكو في بيان نشرته سوق المال السعودية “تداول” على موقعها إن النتائج تعكس بشكل أساسي تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وحجم المبيعات، وضعف هوامش الربح في أعمال التكرير والكيماويات.

وأظهرت نتائج أرامكو في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول تحسنا مقارنة بالربع الثاني عندما سجلت أرباحا بقيمة 6.57 مليارات دولار.

وقال أمين الناصر رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين “بدأنا نشاهد بوادر أولية لتعافي الطلب على الطاقة خلال الربع الثالث إزاء تحسن الأنشطة الاقتصادية على الرغم من التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية”.

وأضاف “سنستمر في اعتماد نهج منضبط ومرن لتخصيص رأس المال في مواجهة تقلبات السوق، ونحن واثقون في قدرة أرامكو السعودية على القيادة في الأوقات الصعبة وتحقيق أهدافها”.

وذكر الناصر أن أرامكو ملتزمة بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة 18.75 مليار دولار عن الربع الثالث، وهو مبلغ يتجاوز الأرباح المعلنة.

أحدث العناوين

صنعاء تدين حملة القمع الأمريكية ضد الحراك الطلابي المطالب بوقف العدوان على غزة

أدانت صنعاء على لسان رئيس وفدها المفاوض، محمد عبد السلام، الخميس، "ما تقوم به أمريكا من حملة قمع خبيثة...

مقالات ذات صلة