مخاوف من فيضانات مدمرة بعد اجتياح أقوى الأعاصير أمريكا الوسطى

اخترنا لك

اجتاح  إعصار إيتا- أحد أقوى العواصف التي هبت على أمريكا الوسطى منذ سنوات- مدينة نيكاراغوا اليوم اليوم الثلاثاء، مسببا أمطارا غزيرة وخوفا من فيضانات مدمرة قد تجتاح المنطقة.

وكالات-الخبر اليمني:

وحسب رئيس وكالة إدارة الكوارث جوييرمو جونزاليس، فقد تعرضت إحدى أكثر مناطق البلاد فقرا للإعصار على ساحلها المطل على الكاريبي، ما أدى إلى سقوط الأشجار وأعمدة الإنارة وأطاح بأسطح المنازل وسبب فيضانات في المنطقة.

ووصف المركز الوطني الأمريكي للأعاصير “إيتا”، بأنه إعصار “شديد الخطورة” من الدرجة الرابعة على مقياس سفير سيمبسون المكون من خمس درجات، وأضاف أنه أثار “رياحا كارثية” على نيكاراغوا.

وأوضح المركز أن “إيتا” أثار رياحا مستمرة بسرعة 233 كيلومتر في الساعة.

وتعد المناطق الشمالية من نيكاراغوا التي يقطنها السكان الأصليون والموجودة في طريق “إيتا” مباشرة واحدة من أفقر مناطق نيكارجوا، ويعيش كثير من السكان هناك في بيوت خشبية ليست لديها فرصة تذكر للصمود أمام عاصفة قوية كتلك.

وذكرت وكالة رويترز أن الملاجئ التي أعدتها الحكومة وصلت لطاقتها القصوى.

وكان مسؤولون أعلنوا أمس أنه تم إجلاء 30 ألف أسرة على الأقل تضم صيادين يعيشون في أكثر القرى خطورة على ساحل المحيط ألأطلسي.

وتشير التوقعات إلى أن الإعصار سيصل اليابسة فوق شمال نيكاراغوا خلال يوم غد الأربعاء، ثم يجتاح وسط هندوراس يوم الخميس، وأن تأثيره سيضعف عند اصطدامه بالجبال في نيكاراغوا وهندوراس.

أحدث العناوين

Increase in the pace of daily Yemeni operations

The Yemeni forces' naval operations have witnessed an unprecedented increase in the past 24 hours. What are the implications?Exclusive...

مقالات ذات صلة