اثيوبيا.. تعيين قائد جديد للجيش بعد أيام من إطلاق عملية عسكرية

اخترنا لك

أعلن رئيس وزراء اثيوبيا أبيي أحمد، اليوم الأحد، تعيين قائدا جديدا للجيش بعد أربعة أيام من إطلاق عملية عسكرية في إقليم تيغراي شمالي البلاد.

وكالات-الخبر اليمني:

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، أن برهان جولا، نائب قائد الجيش، “تمت ترقيته إلى منصب قائد”، دون ذكر أسباب تنحية سلفه.

وكان البرلمان الإثيوبي اعتمد السبت خطة إقالة المجلس والحكومة المحليين في تيغراي الذي يهدد بالانفصال، ويخشى من تحول خلافات مستمرة بين هذه المنطقة وأديس أبابا إلى حرب أهلية.

وأوردت شبكة “فانا” الإخبارية الحكومية الإثيوبية يوم الجمعة الفائت فقد تم تدمير “صواريخ يبلغ مداها 300 كيلومتر في مدينة ميكيلي ومدن أخرى على مقربة منها” وذلك في غارات جوية.

وبعد ثلاثة أيام من إعلانه شن عملية عسكرية ضد المجلس الإقليمي والتنفيذي “غير الشرعي” لتيغراي، صوّت مجلس الاتحاد في البرلمان على إلغاء هذا المجلس.

وأوردت هيئة الإذاعة الإثيوبية أن الغرفة العليا في البرلمان “صادقت على قرار إلغاء المجلس الإقليمي والتنفيذي غير الشرعي لتيغراي، وتشكيل إدارة انتقالية”.

واستند قرار مجلس الاتحاد إلى بند قانوني يسمح بتدخل فدرالي في الإقليم الذي تعتبر أديس أبابا أنه “انتهك الدستور وعرض النظام الدستوري للخطر”.

وأوردت الإذاعة أن “الإدارة الانتقالية ستُكلف إجراء انتخابات مقبولة دستوريا، وتطبيق قرارات صادقت عليها الحكومة الاتحادية”.

وفي بيان لها رفضت سلطات تيغراي القرار واتهمت رئيس الوزراء بالسعي إلى وضع “دُمى” على رأس المنطقة.

وأضاف البيان أن “تيغراي ستكون مقبرة وليس ملعبا لقوى خارجية وزمرة فاشية”، وتابع أن الحكومة الفدرالية “تمطر القنابل” على السكان.

واتهمت إدارة تيغراي أديس ابابا بأنها “ترغب في الحرب”، مشيرة إلى أن الإقليم يفضل السلام والحوار وأن “جهود السلام ستتواصل إلى آخر دقيقة”.

وقال أبيي على تويتر السبت إن “العناصر الإجرامية لا يمكنها الإفلات من القانون تحت غطاء السعي للمصالحة والدعوة للحوار”.

 

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة