الإصلاح يمنح الأحمر امتياز إنتاج وتصدير نفط شبوة .. ويبيع تركيا ميناء على بحر العرب

اخترنا لك

عزز حزب الإصلاح – جناح الاخوان المسلمين في اليمن- الأحد استحواذه على الهلال النفطي في المحافظات الشرقية  للبلاد   بعقد  جديد يمنح شركة حديثه اسستها قيادات في الحزب مع شركاء اتراك وقطريين احتكار بيع النفط في  شبوة ومما يعزز النفوذ التركي القطري  على بحر العرب ..

خاص –الخبر اليمني:

ووقع المحافظ محمد بن عديو والقيادي في حزب الإصلاح، الاحد، اتفاق مع شركة جديدة تعرف بـ” يوزد واي”  واختار اسم “العمودي” كمدير لها بهدف التمويه على  الشركاء الأجانب وحميد الأحمر  والعيسي ممن يديرونها من الباطن ، وفق مصادر قبلية.

ويمنح العقد  الشركة تأجير  بنظام البوت والذي ينتهي بالتمليك لاهم ميناء بحري في شبوة يعرف بـ”قنا” في حين لن تقدم الشركة  سوى سفينة  عائمة للمحروقات خلال 60 يوما .

وجاءت هذه الخطوة بعد يوم فقط على بيع بن عديو شركة “بتروشبوة”  وهي شركة محلية أسسها مؤخرا بن عديو  عبر فتحها للمساهمة الشعبية واسند اليها مهام انتاج وتصدير النفط في المحافظة النفطية ..

وأفادت مصادر محلية بان شركة بترو مسيلة من اشترت “بتروشبوة”.

و بترومسيلة واحدة من  الشركات التي يديرها قيادات الإصلاح من الباطن وتمكنت عبرها عقب تأسيسها خلال اضطرابات 2011 من الاستحواذ على عائدات النفط والغاز في حضرموت وتهيمن حاليا على  القطاعات النفطية العاشر والرابع عشر والـواحد والخمسين  و53 في حضرموت إلى جانب استحواذها على ميناء الشحر الخاص بتصدير النفط .

ولم تتضح بعد دوافع الإصلاح من هذه الخطوات  وما اذا كانت في إطار تشديد  قبضته على  منابع النفط بطرق قانونية ، خصوصا وأن هذه التحركات تتزامن مع  ترتيبات سعودية لتنفيذ اتفاق الرياض والذي قد يطيح بمحافظه الحالي في شبوة بن عديو في ظل المطالب الإماراتية وإصرار الانتقالي على تغييره، لكن المخاوف من أن تعزز هذه الخطوة الحضور القطري – التركي في اهم محافظة لا تزال محل صراع اماراتي سعودي نظرا لما تتمتع به من مقدرات استراتيجية واقتصادية.

 

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة