تهديد إصلاحي للسعودية بورقة ” الطائف” .. ابتزاز أم انفراط عقد؟

اخترنا لك

واصل حزب الإصلاح – جناح الإخوان المسلمين في اليمن –  الثلاثاء، حملته ضد السعودية  بالتزامن  مع تكثيف الحضور القطري – التركي في صفوفه.

يأتي ذلك بموازاة ضغوط سعودية لتقليص حضور الحزب سياسيا وعسكريا.

خاص – الخبر اليمني:

على الصعيد الإعلامي، واصل ناشطو الحزب مهاجمة السعودية ، وقد  اتهموها هذه المرة بالسعي لتسليم اليمن لمن وصفوهم بـ”الحوثيين”  عبر ما وصفوها بـ”امتهان كرامة الشرعية”.

وألمح رئيس تحرير صحيفة اخبار اليوم التابعة لعلي محسن قائد الجناح العسكري لـ”الاخوان”   إلى  إمكانية تحريك “الاخوان”  لاتفاقية الطائف مجددا في حال سلمت السعودية لـ”الحوثيين” مشيرا في هذه الصدد  بأن ذلك يعني تسليم نصف المملكة في إشارة إلى الأراضي اليمنية الممتدة إلى الركن اليماني في مكة ولا تزال السعودية تحتلها.

ويعد الهجوم الجديد  في إطار حملة إعلامية منظمة تصاعدت مؤخرا مع اجبار السعودية الإصلاح على تسمية أعضاء وزرائه في حكومة هادي مع أن حصته وباعتراف الحزب هامشية وتهديده بالاقصاء ..

وتأتي الحملة الإعلامية بموازاة تحركات عسكرية برزت في الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة العسكرية الخامسة المتمركز في الحدود اليمنية – السعودية وانتهت باحتجاز ضباط سعوديين تحت ما يسمى بـ”مطالب المرتبات”   إلى جانب  التصعيد الأخير لفصائل الحزب في ابين والتي كادت تنهي طموح السعودية بتنفيذ اتفاق الرياض.

ومع أن الإصلاح يحاول من خلال تحركاته الأخيرة  ابتزاز السعودية  تارة بالمرتبات وأخرى بمحاولة  اجهاض مساعيها لإحلال خصومه بدلا عنه خصوصا في  ميدي حيث تدفع الرياض لتمكين طارق صالح على الساحل الغربي  ناهيك عن محاولة تحقيق مكاسب  في الحكومة الجديدة، إلا أن مراقبين يعتبرون  هذه الحملة تشير إلى وصول علاقة الطرفين إلى مفترق طرق بعد عقود من الولاء الاعمى لاسيما في ظل تصاعد الحضور القطري- التركي في معاقل الحزب بنشاطات تتجاوز الاعمال الإنسانية  إلى أخرى اقتصادية وعسكرية، ومخاوف الحزب من “المخطط السعودي” خصوصا في ظل توجه الرياض لتقسيم اليمن لاقليمين احدهما جنوبا مع الانتقالي والاخر في الشمال تحت سيطرة “الحوثين”..

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة