البوليساريو تعلن التعبئة العامة وفرنسا تدعو لحل سلمي في الصحراء الغربية للمغرب

اخترنا لك

أعلنت جبهة البوليساريو التعبئة العامة في الصحراء الغربية إثر إطلاق المغرب عملية عسكرية على منطقة كركرات.

خاص-الخبر اليمني:

وكانت أطلقت الرباط عملية عسكرية الجمعة في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية على الحدود مع موريتانيا، قائلة إنها تريد إعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة، بعد ما وصفته باستفزازات جبهة بوليساريو.

 

وقالت جبهة البوليساريو إن المغرب انتهك اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في 1991 وبدأنا الرد بالصلابة اللازمة.

ومن جانبه صف وزير الخارجية في جبهة البوليساريو محمد سالم ولد السالك ما حصل بالعدوان، وقال إنّ “قوات البوليساريو ترد على الجيش المغربي وأضاف الحربُ بدأت. وهو ما ردده سفير البوليساريو في الجزائر عبد القادر طالب عمر، الذي قال إن الحرب اندلعت مع المغرب، وسقط وقف إطلاق النار.

وكان الملك محمد السادس قد وجه، في خطاب الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء، رسائل واضحة بخصوص إغلاق جبهة البوليساريو لمعبر الكركرات الحدودي إذ أكد رفض المملكة القاطع للممارسات المرفوضة، لمحاولة عرقلة حركة السير الطبيعي بين المغرب وموريتانيا، أو لتغيير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني، أو أي استغلال غير مشروع لثروات المنطقة، مشدداً على أن المغرب سيظل، كما كان دائماً، متشبثا بالمنطق والحكمة بقدر ما سيتصدى، بكل قوة وحزم، للتجاوزات التي تحاول المس بسلامة أقاليمه الجنوبية واستقرارها ، هذا ودعت فرنسا إلى حل سلمي في الصحراء الغربية المغربية.

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة