التوتر يخيم على اطراف لحج الغربية ومسؤول يحذر من سقوط مركزها

اخترنا لك

خيم التوتر ، الاثنين، من جديد على محافظة  لحج، جنوبي اليمن، مع عودة السباق بين اتباع الامارات وتركيا للسيطرة على هذه  المحافظة التي تمثل بوابة عدن الشمالية، ابرز معاقل المجلس الانتقالي.

خاص – الخبر اليمني:

ووجه المجلس الانتقالي قواته برفع الجاهزية القتالية في عموم معسكراتها المنتشرة عند الحدود مع محافظة تعز ..  وحذر المجلس في بيان باسم “المقاومة الجنوبية”  من وصفتها بـ”مليشيات الاخوان” من تداعيات استمرارها في استحداث نقاط تفتيش ومواقع في المديريات الغربية لمحافظة لحج وتحديدا مديريتي المضاربة وطور الباحة.

في السياق أفادت مصادر محلية بتحشيدات جديدة من قبل طرفي “الشرعية” متوقعة انجار الوضع عقب نصب الإصلاح مدفعية ثقيلة في جبال المضاربة  ليعزز بذلك  فرص سيطرتها على قاعدة العند وصولا إلى عدن بعد نشره صواريخ متوسطة المدى في جبال الصبيحة بطور الباحة وتحديدا جبل منيف.

وكان الإصلاح عزز فصائل الحشد الشعبي التي يقودها القيادي المقيم في تركيا، حمود المخلافي  بمعسكر جديد استحدثه خلال الأيام الماضية في وادي تب بمديرية المضاربة الساحلية .

على الصعيد ذاته، لكن في مديرية الحوطة المركز الإداري لمحافظة لحج، حذر مدير عام المديرية  انيس العجيلي من مخطط لإسقاط المحافظة داعيا الانتقالي  لفرض سيطرته عليها.

جاء ذلك مع تصاعد الاحتجاجات ضد العجيلي على خلفية مساعيه اقتطاع مساحات زراعية كبيرة كمخطط سكني لإعادة توطين فصائل الانتقالي القادمين من ارياف لحج والضالع.

وقال العجيلي ان أموال قطر وتركيا تتدفق على لحج بصورة كبيرة  بهدف اسقاط المحافظة  دون أن يشير إلى الجهة التي تقوم بتوزيع تلك الأموال وما اذا كان المحافظ المحسوب على هادي أم الإصلاح المحسوب على تركيا وقطر.

وتعد لحج  اهم محافظة  في خاصرة عدن ولا تزال منقسمة جغرافيا وشعبيا بين الانتقالي والإصلاح ، ومن شأن سقوطها استسلام عدن  رسميا باعتبارها المنفذ الوحيد للانتقالي وخط امداده .. كما تشير التحركات إلى أن الإصلاح الذي تخوض  فصائله قتال ضد الانتقالي في ابين يحاول التوغل في المحافظة بعيدا عن الأنظار تمهيدا للانقضاض عليها وإعلان ساعة الصفر لإسقاط عدن.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة