تأكيد أمريكي على معاناة السعودية في اليمن وخيارها الوحيد للخروج من مستنقعه

اخترنا لك

اكد  تقرير استخباراتي امريكي،  الخميس، بأن الخيارات تتقلص امام السعودية في اليمن  في ظل  المخاطر المحدقة مع تقدم الحوثيين وتراجع دعم حلفائها في اليمن..

خاص – الخبر اليمني:

واعتبر  التقرير الذي نشره مركز ستراتفور للدراسات الاستراتيجية والأمنية   تلويح  السعودية برغبتها إنهاء  الحرب في اليمن  يكشف مدى المأزق الذي تتعرض له واجبرها على تقديم تنازلات ، مشيرا إلى أن خروج السعودية من حرب اليمن بمكاسب اصبح مستحيلا  في ظل  مساعي  صنعاء للحصول على تنازلات اكبر على الأرض   والخسائر التي تكبدتها  السعودية على مستوى العديد والعتاد العسكري إلى جانب صعوبة  الحفاظ على الأرض مع تقدم “الحوثيين”  ناهيك عن سحب الامارات لقواتها وهو ما اعتبره المركز تراجع في الدعم الاماراتي للرياض في حربها على اليمن  والخصومة  المرتقبة  بين السعودية وإدارة بايدن الجديدة في الولايات المتحدة والتي أعلنت اكثر من مرة  سعيها لوقف الحرب على اليمن.

وكشف التقرير عن عدم تحقيق الحرب على اليمن لأهدافها المرجوة  وأن اعتماد استراتيجية الغارات والحصار فاقم معاناة المدنيين وحال دون وصول الامدادات إليها لا أكثر، متوقعا تعرض السعودية لمزيد من الضغوط السياسية والعسكرية مع صعود الديمقراطيين في الولايات المتحدة إلى السلطة  رغم مساعيها الهروب إلى علاقات مع إسرائيل والصين لتعويض تداعيات  هزيمة ترامب.

وجاء نشر التقرير عشية استئناف صنعاء لهجماتها الصاروخية على منشات حيوية في السعودية بموازاة ضغوط دولية على الرياض للانخراط في حل شامل قبل نهاية ولاية ترامب..

 

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة