بوساطة وتوازن قوى .. أمريكا تبدأ فك الاشتباك الخليجي في اليمن

اخترنا لك

لوكوك يحذر من تصنيف حركة “أنصار الله” تنظيما إرهابيا

حذر مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارك لوكوك، الخميس، من خطورة تصنيف واشنطن لحركة "أنصار الله" تنضيما إرهابيا، قائلا إن...

ترامب يعتبر مساعي عزله سخيفة وتتسبب في غضب شعبي هائل

قال الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إن مساعي عزله من منصبه، التي تجري في أروقة الكونغرس،...

مصابين بموكب لمحافظ الإصلاح في شبوة.. استهداف أم حادثة؟

أثار انفجار مركبة في موكب لمحافظ الإصلاح في شبوة، الأربعاء، جدلا في صفوف الناشطين الجنوبين. يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر...

كثفت الولايات المتحدة، الأربعاء، تحركاتها السياسية والعسكرية في منطقة الخليج في خطوة تشير  إلى مساعيها انهاء الخلافات الخليجية المستمرة منذ اكثر من 3 سنوات  والتي القت بظلالها على الحرب على اليمن.

يأتي ذلك في اعقاب استكمالها إعادة التمركز في المنطقة بعسكرة مياهها الإقليمية والدولية.

خاص – الخبر اليمني:

ومن المتوقع أن يصل مساعد وزير الخارجية الأمريكي ، ديفيد شنيكر إلى المنطقة هذا الأسبوع في جولة تشمل السعودية وسلطنة عمان وتستغرق 7 أيام .

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية فإن  شنيكر سيركز في زيارته لمسقط والرياض على مناقشة  الحرب في اليمن والملفين الإقليمي والدولي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي اجرى في وقت سابق هذا الأسبوع اتصالا بسلطان عمان، وفق تقارير إعلامية.

ولم تكشف الوزارة ما اذا كانت زيارة شنيكر تهدف لبحث وساطة عمانية بين السعودية وصنعاء  خصوصا وأن الزيارة تأتي في ظل تحركات دولية للدفع بعملية سلام شامل ، لكن توقيتها يشير  أيضا إلى أنها تأتي في إطار المساعي الأمريكية لتهدئة  المخاوف العمانية من التحركات السعودية عند حدودها الغربية وتحديد في محافظة المهرة اليمنية  التي زارها قبل أيام السفير الأمريكي لدى اليمن  كريستوفر هينزل بمعية السفير السعودية في إطار ترتيبات لتثبيت  للقبضة السعودية على منافذ المحافظة التي تسعى الرياض لتحويلها منفذ خاص بتصدير نفطها عبر بحر العرب .

كما تكشف الزيارة وجود توجه أمريكي لإنهاء الخلافات الخليجية قبل انتهاء ولاية ترامب   في العشرين من يناير  المقبل خصوصا وأنها تزامنت مع بدأ  واشنطن محاولات للتقريب بين قطر والامارات عبر ابرام  اتفاق  أسلحة بين واشنطن والدوحة بموازاة  تحركات  أمريكية برزت  بتوقيعات قرابة 26 منظمة حقوقية قدمت للكونجرس بهدف منع الامارات من الحصول على أسلحة متطورة كمقاتلات اف 35 المعروفة بالشبح .

ومع أن  واشنطن  تسعى من خلال  تقريب الفرقاء الخليجين ضم دول جديدة إلى اتفاقية التطبيع مع إسرائيل ، إلا أنها أيضا  تخطط لوقف تنامي الصراع بين تلك الأطراف في اليمن أو على الأقل تحجيمها بعد نجاح الولايات المتحدة بإعادة التمركز في اهم مناطق البلد الاستراتيجية والغنية بالنفط والغاز  بهدف  قطع الطريق على مزيد من التدخلات الدولية في هذا البلد في الوقت الذي تدفع فيه نحو ابرام اتفاق يضمن بقائها في جزئه الجنوبي والغربي والشرقي بحجة مكافحة الإرهاب.

أحدث العناوين

صحة صنعاء تحذر نظيرتها العالمية من تبعات قطع الدعم النفطي عن منشآتها

توجهت وزارة الصحة في حكومة الانقاذ التابعة لصنعاء ، اليوم الاثنين ، بحذيرات عاجلة من عواقب قرار منظمة الصحة...

مقالات ذات صلة