الخارجية الكويتية تؤكد إحراز تقدم في جهود حل الأزمة الخليجية

اخترنا لك

أكد وزير الخارجية والإعلام الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح إجراء محادثات مثمرة ضمن إطار جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية.

الخبر اليمني – خاص

وذكر الوزير الصباح في بيان أن جميع الأطراف المعنية أكدت خلال هذه المفاوضات حرصها على تحقيق المصالحة في الخليج، وقال نعرب عن التقدير لكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.

وفي أول تعليق على البيان الكويتي، قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على تويتر: بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية… نشكر للكويت الشقيقة وساطتها منذ بداية الأزمة كما نقدر الجهود الأمريكية.

وأضاف نؤكد أن أولويتنا كانت وستظل مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة.

وكان وزير الخارجية القطري قال يوم أمس، في نقاش عبر الفيديو مع جلسة منتدى روما السادس لحوار المتوسط ،الجمعة، إن “قطر متفائلة تجاه حل الأزمة الخليجية.

وأضاف، أن أي نوع من التسويات للأزمة يجب أن يكون شاملا ويحفظ وحدة الخليج.

ومضى قائلا “نأمل أن تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح؛ لكن لا يمكننا التكهن بما إذا كان التحرك وشيكا، أو سيحل النزاع بالكامل، ولا نستطيع القول إن جميع المشاكل ستحل في يوم واحد.

وأكد أن الأزمة الخليجية لا صلة لها باتفاقات أبراهام أو أي تطبيع مع إسرائيل، مشددا على أن التطبيع مع إسرائيل في الوقت الراهن لن يضيف أي قيمة للشعب الفلسطيني.

كما رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، الجمعة، ببيان وزير الخارجية الكويتي، المتعلق بتعزيز التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وصولا إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا إليه الدول من تضامن دائم وتحقيق ما فيه من خير لشعوبها.

وأكد الحجرف أن “هذا البيان يعكس قوة المجلس وتماسكه وكذلك قدرته على تجاوز كل المعوقات والتحديات بفضل الله ثم بحكمة وحنكة قادة دول المجلس التي كانت دائما المرجع والملاذ في مواجهة التحديات التي تعترض مسيرة المجلس، والذي يمثل الخيار الإستراتيجي لدوله والبيت الكبير الذي يحتضن أبناءه”.

من جهته ، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، إن الولايات المتحدة لديها أمل كبير في حل الأزمة الخليجية.

وأضاف بومبيو خلال تصريحات أدلى بها أثناء حوار المنامة، أن حل الخلاف الخليجي هو الأمر الصائب لشعوب المنطقة. وقال إن واشنطن ستواصل العمل لتسهيل عقد محادثات وحوار من أجل الحل.

فيما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في تغريدة له على تويتر: ننظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية وشكر وزير الخارجية المساعي الأمريكية في هذا الخصوص.

وأضاف: نتطلع لأن تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة.

في حين رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالجهود والمساعي الحميدة التي تقوم بها دولة الكويت في المرحلة الحالية من أجل رأب الصدع العربي وإزالة أسباب الخلاف بين عدد من الدول العربية.

وتعمل الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف، الذي دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لفرض حصار دبلوماسي واقتصادي على قطر منذ أواسط عام 2017.

وكانت وكالة بلومبيرغ (Bloomberg) الأميركية قالت، الخميس، إن السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق أوّلي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من 3 سنوات، بضغط من إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأضافت الوكالة، نقلا عن 3 مصادر لم تكشف هويتها أن الاتفاق الأوّلي لن يشمل الإمارات والبحرين ومصر.

ونقلت الوكالة الأميركية عن مصدرين، أنه من المرجح أن يشمل التقارب إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية بين قطر والسعودية، ووضع نهاية للحرب الإعلامية بينهما، والقيام بالمزيد من الخطوات لبناء الثقة، ضمن خطة مفصلة لإعادة العلاقات تدريجيا.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة