وسائل إعلام إسرائيلية تكشف عن اتصالات للتطبيع مع 10 دول إسلامية

اخترنا لك

كشفت هيئة البث الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن اتصالات جارية بشأن التطبيع مع 10 دول إسلامية أخرى، وذلك بعد يوم من تكهن تقرير للقناة 13 أن سلطنة عمان ستكون الدولة التالية في قائمة التطبيع مع إسرائيل .

وكالات-الخبر اليمني:

ونقلت هيئة البث عن مسؤول رفيع أن إسرائيل تجري اتصالات مع كلاً من باكستان وإندونيسيا والنيجر ومالي وجيبوتي وموريتانيا وجزر القمر وبروناي وبنغلادش والمالديف.

وكان تقرير عرضته القناة 13 الإسرائيلية يوم أمس السبت، قد ذكر أن السعودية تعمل مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لدفع العديد من الدول الأخرى على توقيع اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، ربما قبل أن تتولى إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة الشهر المقبل.

وقال التقرير إن ولي العهد محمد بن سلمان كان يتابع الأمر عن كثب، في محاولة للتمهيد لصفقة إسرائيلية سعودية نهائية. كما تكهن التقرير بأن سلطنة عمان، التي أشادت بالاتفاق الإسرائيلي المغربي، ستكون التالية.

وذكر أيضا أن إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان، حريصة على إقامة علاقات عامة مع إسرائيل.

وقالت القناة 13 إنه بينما من غير المرجح التوصل إلى اتفاق تطبيع كامل مع السعودية في الأسابيع المقبلة، فقد يكون من الممكن إقناع الرياض باتخاذ خطوات أصغر نحو التطبيع.

وفي نفس السياق، أكدت مصادر دبلوماسية للقناة 12 الإسرائيلية، الجمعة الماضية، أن السعودية لعبت دورا في اتفاق التطبيع الذي توسط فيه ترامب بين إسرائيل والمغرب.

وأوضحت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن التقرير لم يذكر بالتفصيل دور السعودية في الاتفاق الذي اُعلن عنه الخميس. كما لم تعلق الرياض رسميا.

وأشارت مصادر دبلوماسية إسرائيلية، لم تذكر اسمها، للقناة التلفزيونية، إنه من “المحتمل جدا” أن تكون الرياض مستعدة أيضا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل قريبا، رغم غضب السعودية من تسريب إسرائيل لقاء عقد الشهر الماضي بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وبن سلمان في منتجع نيوم السعودي.

أحدث العناوين

34 ألف شهيد في غزّة

إستشهد تسعة مواطنين على الاقل، معظمهم من الأطفال، ليل الجمعة - السبت، في جريمة نفّذتها طائرات الاحتلال على حي...

مقالات ذات صلة