رغم ضخ إيرادات النفط اليمني في بنوكها .. السعودية تسجل عجرًا في الميزانية العامة – تقرير خاص –

اخترنا لك

يستمر مسلسل العجز في موازنة الرياض يوما بعد آخر بفعل ما أسماء خبراء اقتصاديون ” الصرف الباذخ ” على حروب المنطقة بما فيها الحرب على اليمن التي كلفت الموازنة السعودية طيلة أعوام الحرب عشرات المليارات من الدولارات ما دفعها مؤخرا لضخ عائدات النفط اليمني في بنوكها .

خاص الخبر اليمني

وفي أحدث تطور حول الموازنة السعودية المنهارة أقرّ مجلس الوزراء السعودي بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من الخبراء الماليين الموازنة العامّة للدولة للعام المالي   بعجز كبير 2021.

و وفقا لخطة الموازنة يبلغ الإنفاق المعتمد 990 مليار ريال، وتقدر الإيرادات بمبلغ 849 مليار ريال، بعجز يقدر بمبلغ 141 مليار ريال، ويمثّل 4.9% حجم من النّاتج المحلي الإجمالي.

ويبلغ مقدار الإيرادات في الموازنة الإيرادات في الميزانية الجديدة (849 مليار ريال) تشكّل زيادة نسبتها 10.3% عن عام 2020، وأنّ المُستهدف خفّض عجز الميزانيّة في عام 2021 (إلى نحو 141 مليار ريال)، بنحو ما يُعادل 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي، نزولا من 298 مليار ريال، أي ما تقدّر نسبته بـ12% من النّاتج المحلي الإجمالي المقدّر لعام 2020.

هذا وتراجعت عوائد الإنتاج النفطي مؤخرا في المملكة بفعل  الضربات المتكررة لصنعاء على منشاة النفط السعودي خلال النصف الأول من العام 2020 بمعدل 3.3%، وهو أقل انخفاضاً من التوقّعات المحلية والدولية بالنسبة لاقتصاد السعودية.

و وفقا للميزانية السعودية الجديدة فقد بلغ الدين إلى937 مليار بنسبة 32.7% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام 2021، وأن يبلغ نحو 1026 مليار ريال في العام 2023 بنسبة 31.7%، وهي مستويات تقل عن السقف المحدّد للدّين العام عند 50%.

وحاولت الرياض معالجة المشكلة بنهب عوائد النفط اليمن إذ كشفت صنعاء في أحدث تقاريرها ، الأربعاء، عن أرقام هائلة تتعلق بنهب قوى التحالف السعودي للثروات النفطية في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف السعودي ، وأكد تقرير لوزارة النفط التابعة لحكومة صنعاء إن إجمالي ما نهبته قوى التحالف السعودي من عائدات النفط ما بين عامي 2018 – 2019م بلغ أكثر من 3 مليار و500 مليون دولار و أن المبالغ المنهوبة يتم إيداعها في البنك الأهلي السعودي وبنوك في الرياض وغيرها.

و وفقا للتقرير فقد تم نهب 18 مليون و80 ألف برميل نفط خام من الحقول النفطية المحتلة وبيعت بحوالي 1.3 مليار دولار خلال عام 2018 .

أما في عام  2019  فقد نهبت السعودية  29 مليون و600 ألف برميل نفط خام من الحقول النفطية المحتلة تم بيعها بأكثر من 2 مليار و300 مليون دولار.

وكشف التقرير عن عمليات بيع لم ترصد تقوم بها قوى تابعة للتحالف السعودي في محافظة مأرب و صل ما تنهبه هذه القوى إلى 600 مليون دولار أمريكي حد قول التقرير.

الجدير بالذكر أن السعودية منذ لحظة إعلانها الحرب على اليمن باشرت السيطرة على أهم مواقع الثروات الطبيعية في اليمن في كل من مأرب وشبوة وغيرها .

 

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة