التحالف يتسبب بولادة أطفال مشوهين خلقيا وحصاره يهدد بقائهما

اخترنا لك

نجح فريق طبي في مستشفى السبعين بالعاصمة صنعاء، الخميس الماضي، في إجراء عملية ولادة التوأم السيامي التي تعتبر أول حالة يشهدها المستشفى منذ ثلاث سنوات والثانية من نوعها خلال عشرين عاماً.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأوضحت مديرة المستشفى الدكتورة ماجدة الخطيب أن التشخيص الأولي للحالة، تفيد أن التوأم ولدا ملتصقين والإثنان ذكور، يمتلك كل منها قلب منفصل، فيما الالتصاق في الكبد والأمعاء.

وأكدت الخطيب أن التشوهات الخلقية زادت منذ بداية الحرب على اليمن نتيجة استخدام التحالف أسلحة بيولوجية وأسلحة محرمة، لافتة إلى أن المناطق التي تعرضت للقصف تكثر فيها حالات التشوهات الخلقية.

وأضافت مديرة مستشفى السبعين: “لدينا الآن في نفس الحضانة بجوار هذين الطفلين طفل لديه تشوه خلقي في منطقة البطن، عبارة عن انفتاح في جدار منطقة البطن مما أدى إلى خروج جزء من الكبد وجزء من القلب، وهناك احتمالية كبيرة أن سبب التشوه الخلقي لهذا الطفل هو تعرضه لسموم ناتجة عن أسلحة محرمة  ، وللأسف مستشفى السبعين للأمومة والطفولة يكاد لا يمر عليه أسبوع  إلا ويشهد مثل هذه الحالات”.

وقالت إن المستشفى لا يتوفر فيه جهاز الكشف المقطعي والتصوير رباعي الأبعاد والأجهزة المتطورة التي يحتاجها المستشفى سيعمل على اكتشاف هذه الحالات في وقت مبكر ويسهم في دقة التشخيص وتحديد طرق العلاج والتدخل الجراحي.

وأوضحت الخطيب أن “ولادة التوأم السيامي هي أول حالة يشهدها المستشفى منذ ثلاث سنوات والثانية من نوعها خلال عشرين عاماً وهي حالة نادرة تحدث في كل 189000 ولادة على مستوى العالم”.

 وناشدت الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية برفع الحصار الذي تفرضه دول تحالف العدوان على اليمن وفتح مطار صنعاء الدولي للتخفيف من معاناة آلاف المرضى ومنها حالات التوأم السيامي.

في ذات السياق طالب مدير مكتب الصحة بالأمانة مطهر المروني الأمم المتحدة والصحة العالمية والمنظمات الدولية والإنسانية الاضطلاع بالمسئولية في اتخاذ الإجراءات العاجلة لإنقاذ حياة التوأم بنقلهم إلى الخارج لإجراء العملية أو إرسال فريق طبي متخصص مع الأجهزة اللازمة.

أحدث العناوين

الصين: واشنطن ارتكبت عدة أخطاء حين سمحت بزيارة بيلوسي لتايوان.. والمناورات العسكرية الصينية حول الجزيرة لم تنتهي

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم الأثنين، بأن الولايات المتحدة ارتكبت عدة أخطاء حين سمحت لرئيسة مجلس النواب...

مقالات ذات صلة