سلالة كورونا الجديدة.. بريطانيا في عزلة والولايات المتحدة لا تخطط لحظر السفر إليها حالياً

اخترنا لك

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، إنها لا تخطط لفرض حظر على السفر إلى بريطانيا في الوقت الحالي، بعد ظهرو سلالة جديدة من فيروس كورونا أسرع انتشاراً 70% من الفيروس الأصلي، الذي ظهر في ووهان الصينينة نهاية 2019.

وكالات-الخبر اليمني:

وقال كبير مستشاري برنامج التطعيم الحكومي في أمريكا إن المسؤولين الأمريكيين “لا يعرفون بعد” ما إذا كانت هذه السلالة الجديدة من الفيروس موجودة في الولايات المتحدة.

وأضاف “نحن بالطبع ندرس هذا الأمر بعناية شديدة”، مشيرا إلى أنه في الوقت الحالي لا يبدو أن هناك أية سلالة من الفيروس تقاوم اللقاحات المتاحة، وقال “أعتقد أن هذه السلالة المحدّدة في بريطانيا من غير المرجّح أن تُفلِت من الاستجابة المناعية للقاح”.

في حين يعقد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الإثنين “اجتماع أزمة” بشأن إمدادات المملكة المتحدة بعد قرار العديد من الدول بما فيها فرنسا، تعليق الرحلات بسبب سلالة كورونا الجديدة التي قالت لندن إنها “خارجة عن السيطرة” ودفعت الحكومة لإعادة فرض قيود على 16 مليون نسمة في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

وأمس، قال ناطق باسم الحكومة البريطانية، إن جونسون “سيرأس غدا اجتماعا للجنة حالات الطوارئ المدنية لمناقشة الوضع المتعلق بالتنقلات الدولية والشحن”، مضيفًا أن “اجتماعات أخرى ستعقد ليلا وصباح اليوم (الاثنين) لضمان وضع خطط متينة”.

من ناحية أخرى، أعلنت إيطاليا مساء أمس الأحد اكتشاف حالة إصابة بالسلالة الجديدة للفيروس، مشيرة إلى أن المريض كان قد عاد مؤخرًا من بريطانيا بالطائرة، وهو يخضع حاليًا مع أقاربه للحجر.

وقال وزير الصحة روبرتو سبيرانزا إن “سلالة كورونا التي اكتُشفت مؤخرا في لندن مثيرة للقلق، وسيتعيّن التحقق منها بعمق من قبل علمائنا، وإلى أن يتمّ ذلك نختار المسار الأكثر حذرا”.

 

يأتي ذلك بينما دعت منظمة الصحة العالمية الأحد أعضاءها في الاتحاد الأوربي إلى “مضاعفة قيودها” مع ظهور هذه السلالة، كما دعت رئاسة الاتحاد الأوربي الدول الأعضاء إلى اجتماع عاجل صباح اليوم الإثنين لتفعيل آلية الطوارئ الخاصة بمكافحة كورونا.

ومنذ أمس وحتى الآن، أعلنت 25 دولة تعليق رحلات الطيران مع بريطانيا بدرجات متفاوتة، لتصبح المملكة المتحدة في وضع أشبه بالعزلة بين جاراتها.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة