الانتقالي يتراجع عن التصعيد في عدن ويكتفي بإرشادات عامة لمعين

اخترنا لك

تراجع المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا جنوبي اليمن، الأحد، عن خطوات تصعيدية، دعا لها ناشطوه في عدن  اليوم قبيل عودة مرتقبة للحكومة الجديدة، مكتفيا بتوجيه إرشادات عامة لها لأول مرة منذ اتخاذ المجلس مسار مناهض لهادي قبل سنوات.

خاص – الخبر اليمني:

وكان ناشطون وقيادات بارزة في الانتقالي دعت إلى تدشين حملة رفع العلم “الجنوبي” في شوارع عدن ومؤسسات الدولة فيها وهي خطوة قد تعقد مسار عودة حكومة معين المتوقع وصولها  خلال الأيام المقبلة ويشارك الانتقالي فيها بـ4 حقائب إلى 8 حقائب محسوبة على الجنوب.

ولم تشهد شوارع عدن والمؤسسات الحكومية فيها أية تخطوات مع العملية التي كان يتوقع أن يتفاعل معه الكثيرين في الجنوب المنادي بالانفصال عن الشمال، كما لم تعرف  دوافع التراجع ما اذا كانت ناتجة عن توجيهات عُليا من الانتقالي  أم عدم تفاعل شعبي جراء تكشف الارتزاق بالقضية الجنوبية، لكنها تعكس دخول الانتقالي مرحلة الفراغ الشعبي.

في السياق، طالب نائب رئيس الانتقالي هاني بن بريك في أول تعليق له حكومة هادي بالتركيز على الخدمات  وعدم استفزاز “الجنوبيين” بما وصفها شعارات “الوحدة ” والحديث عنها كون ذلك لن يساعد على نجاحها -حد قوله.

كما طالبها باحترام الراي العام في الجنوب  تقديرا لما وصفها بـ”تضحيات الجنوبيين” في إشارة إلى  سماحها برفع اعلام الجنوب والتظاهر  تحت يافطته.

ومنذ تاسيسه في العام 2016، عقب اطاحة هادي بقاداته من الحكومة حينها، ظل الانتقالي يرفع شعار الانفصال كمبدأ اساسي له  وقد استطاع استدراج غالبية الجنوبيين التواقين لاستعادة ما يصفوها بـ”دولة اليمن الديمقراطية” لكن الشعار تراجع مؤخرا مع انخراطة في حكومة وحدة وطنية مع هادي.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة