وفيات 2020 .. شخصيات عالمية ومشاهير

اخترنا لك

 

بدأ العام 2020 بعملية اغتيال هزت العالم وأثارت خطر التصعيد في المنطقة، استهدفت الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس قرب مطار بغداد، وانتهت بجريمة إرهابية طالت العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة، وما بين الحدثين، شهدت أشهر العام رحيل العديد من الوجوه السياسية والفنية والرياضية نذكر أهمها:

– الشهيدان قاسم سليماني وأبو مهندس
استشهد قائد قوة القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس فجر الثالث من كانون الاول/يناير بغارة جوية أمريكية استهدفت موكبهما قرب مطار بغداد، وأعلنت طهران هذا التاريخ يوما عالميا للمقاومة.

– العالم النووي الإيراني محسن فخزي زاده
استشهد كبير علماء الذرة في إيران محسن فخري زادة في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر في منطقة آبسرد في مدينة دماوند في طريق عودته الى طهران، حين تعرض فخري زادة لهجوم مسلح ما أدى الى استشهاده أمام أنظار زوجته.

ويعد محسن فخري زادة أحد أبراز العلماء الإيرانيين، وهو حائز على ماجستير في الهندسة النووية، التحق بصفوف الحرس الثوري إبان انتصار الثورة الاسلامية في إيران وكان برتبة عميد في قوات الحرس حين استشهاده.

– الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلّح
توفي شلّح (62 عاما)، في السادس من حزيران/يونيو بعد صراع مع المرض استمر عامين ونصف دخل خلالها في غيبوبة، وذلك بعد مسيرة طويلة من العمل النضالي امتدت لأكثر من ثلاثة عقود من الزمن كان خلال عقدين منها أمينا عاما للجهاد الإسلامي، قبل أن يمرض عام 2017 ويدخل في غيبوبة في احد المشافي اللبنانية.

– وزير الخارجية السوري وليد المعلم
توفي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين، وليد المعلم، فجر السادس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر عن عمر يناهز 79 سنة.

والوزير الراحل كان دبلوماسياً عريقاً عُرف بمواقفه الصلبة في مختلف ساحات العمل السياسي والدبلوماسي.

– أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح
توفي صباح أحمد الجابر الصباح، وهو الأمير الـ15 للكويت، في التاسع والعشرين من أيلول/سبتمبر عن عمر 91 عاماً، في مستشفى بالولايات المتحدة.

والأمير الراحل هو الحاكم الـ15 لدولة لكويت، وقد تسلّم مقاليد الحكم عام 2006 بعد إمضائه 4 عقود وزيرا للخارجية، قبل أن يترأس الحكومة عام 2003، ويظل في المنصب إلى حين تنصيبه أميرا، وقد كرّمته الأمم المتحدة عام 2014 بلقب قائد للعمل الإنساني.

– سلطان عمان قابوس بن سعيد
توفي السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بتاريخ الحادي عشر من كانون الثاني/يناير.

كان السلطان التاسع لسلطنة عُمان، وعُدَّ صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حتى وفاته.

– زعيم حزب الامة السوداني الصادق المهدي
توفي ​الصادق المهدي​، في السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر عن 84 عامًا في ​الإمارات​، الّتي نُقل إليها للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

والصادق المهدي هو حفيد مؤسّس حزب الأمة عبد الرحمن المهدي، نجل الإمام محمد أحمد المهدي الّذي قاد بين 1881 و1885 الثورة ضدّ الهيمنة المصريّة- البريطانيّة على السودان.

– أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات
توفيّ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، بتاريخ العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر عن 65 عاما بعد ثلاث سنوات على إجرائه عملية وصفت بالناجحة لزراعة رئة، لكن وضعه تدهور على نحو خطير إثر إصابته بفيروس كورونا.

ويعدّ عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين والأرشيف الحي لملف التفاوض مع كيان الاحتلال، بعد توليه ملف المفاوضات مع “إسرائيل” أواسط تسعينيات القرن الماضي.

– الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك
توفي حسني مبارك في الخامس والعشرين من شباط/فبراير عن عمر 91 عاما، بعد تدهور صحته.

وحكم مبارك مصر 30 عاما إلى أن أطيح بعد احتجاجات 2011، وأودع السجن لسنوات لكنه خرج في عام 2017 بعد تبرئته من معظم التهم التي وجهت إليه.

– قائد في حركة حماس ماجد جابر
توفي القيادي في حركة حماس ماجد جابر (أبو محمد) في الخامس عشر من تشرين الاول/اكتوبر بعد صراع مع المرض.

والقائد أبو محمد شغل العديد من المواقع الحركية والتنظيمية في الداخل والخارج، وكان مثالاً للعمل والإخلاص والتجرد.

– مفتي دمشق وريفها الشيخ محمد عدنان الأفيوني
استشهد الشيخ الافيوني في الثاني والشعرين من تشرين الأول/اكتوبر إثر تفجير إرهابي غادر في بلدة قدسيا بريف دمشق.

والشيخ الأفيوني من كبار علماء سوريا والعالم الإسلامي وهو عضو المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف ومفتي دمشق وريفها والمشرف العام على مركز الشام الدولي الإسلامي لمواجهة التطرف.

– الخطيب الحسيني السيد جاسم الطويرجاوي
توفي الطويرجاوي بتاريخ الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر في مستشفى الأميري بدولة الكويت بعدما دخله إثر تدهور حالته الصحية عن عمر ناهز 73 عاما.

ويعد السيد الطويرجاوي من اعلام المنبر الحسيني كما يلقب بناعي الزهراء (ع) وكانت كلمات النعي تخرج من القلب الى القلب، كما افنى حياته في خدمة اهل البيت عليهم السلام ونشر مظلوميتهم وتراثهم في مختلف دول العالم.

– الرئيس الكيني الاسبق دانيال أراب موي
توفّي الرئيس الكينيّ الأسبق دانيال أراب موي الذي قاد البلاد بين عامي 1978 و2002، عن عمر ناهز 96 عامًا، بتاريخ الرابع من شباط/فبراير 2020.

– الرئيس السابق للهند براناب موكرجي
توفي الرئيس السابق للهند براناب موكرجي، في الاول من أيلول/سبتمبر بعد أن أمضى أسابيع في المستشفى لتلقي العلاج من إصابته بفيروس كورونا المستجد.

والراحل كان سياسيا مخضرما تولى وزارتي الشؤون الخارجية والمالية في حكومتين سابقتين.

– بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الصربية
توفي البطريرك إيريني رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الصربية في العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر على اثر إصابته بفيروس كورونا، بعد ثلاثة أسابيع على مشاركته بجنازة رئيس هذه الكنيسة في الجبل الأسود، الذي كان أيضًا ضحية لفيروس كورونا المستجد.

– الموسيقار الإيراني الشهير محمد رضا شجريان

توفي الموسيقار الإيراني الشهير محمد رضا شجريان في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض.

ويحظى الفنان شجريان بشعبية واسعة في مجال الانشاد والموسيقى التراثية الاصيلة وصدرت له الكثير من الأعمال الفنية القيمة، وعرف عنه بأنه أستاذ الأغنية الفارسية الكلاسيكية.

– اللاعب الأرجنتيني دييغو مارادونا
توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا، في الخامس والشعرين من تشرين الثاني/نوفمبر عن عمر 60 عاما، بعد إصابته بسكتة قلبية.

– الرئيس السابق لـ “ميتسوبيشي” أوسامو ماسوكو
توفي ماسوكو في السابع والعشرين من شهر آب/اغسطس، عن عمر يناهز 71 عامًا نتيجة قصور في القلب.

– الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2002 ماساتوشي كوشيبا
توفي الياباني الحائز على جائزة نوبل ماساتوشي كوشيبا في طوكيو بتاريخ الثالث عشر من تشرين الثاني/نوفمبر عن عمر بلغ 94 عاما.

 

أحدث العناوين

US Intelligence Plane Arrives to Sayoun Airport

A plane belongs to US intelligence arrives on Thursday at Sayoun airport in oil Hadramout province, informed sources said...

مقالات ذات صلة