انتخابات رئاسية في قرغيزستان وترجيحات بفوز جباروف

اخترنا لك

 أدلى الناخبون في قرغيزستان بأصواتهم اليوم الأحد، في انتخابات رئاسية يتنافس فيها 17 مرشحا، يرجح أن يفوز بها القومي صدر جباروف.

وكالات-الخبر اليمني:

وتدفق الناخبون على مراكز الاقتراع عند الثامنة صباحا، ومن المتوقع الإعلان عن النتائج في وقت لاحق مساء اليوم.

ووفقا لاستطلاعات الرأي المحلية، فإن جباروف يتقدم بفارق مريح عن منافسيه، وقد يفوز بأكثر من 50% من الأصوات، مما يجنبه جولة إعادة.

 وتعاني قرغيزستان من عدم استقرار أدى إلى وقوع ثورتين وسجن 3 من رؤسائها أو إرسالهم إلى المنفى منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.

والجمعة، قالت لجنة الأمن القومي إنها تحقق في تخطيط “بعض المرشحين للرئاسة وأنصارهم” لاضطرابات بعد التصويت، لكنها لم تذكر أسماء المرشحين المعنيين.

يشار إلى أن صدر جباروف كان يقبع في السجن أثناء الاضطرابات الأخيرة لكنه تولى قيادة البلد، في تطورات درامية شهدت استقالة الرئيس حينها سورونباي جينبيكوف.

 واندلعت الأزمة على خلفية حملات شراء الأصوات في الانتخابات البرلمانية لصالح الأحزاب المقربة من الرئيس السابق سورونباي جينبيكوف.

وأصبح جباروف رئيسا بالوكالة بعد استقالة جينبيكوف، ولكنه اضطر للتخلي عن منصبه من أجل التنافس في الانتخابات، كما ينص على ذلك الدستور.

ورغم ذلك اشتكى خصومه من أن حملته استفادت من موارد الدولة، حيث يشغل حلفاؤه الآن مناصب عليا.

ويحق لأكثر من 3.5 ملايين ناخب التصويت في قرغيزستان، التي توصف بأنها الدولة الديمقراطية الوحيدة في آسيا الوسطى.

أحدث العناوين

حماس: السنوار يزور جبهات القتال في غزة

نفذ رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس يحيى السنوار زيارات تفقدية لمناطق اشتباكات بين المقاومة وقوات كيان الاحتلال في قطاع...

مقالات ذات صلة