ديون الشركات العقارية الصينية تتضاعف والشركات تتخلف عن السداد

اخترنا لك

قدرت شركة أبحاث السندات “كردت ساتيس” إنه يتعين على الشركات العقارية في الصين، إعادة تمويل ما يصل إلى 53.5 مليار دولار من ديونها الخارجية الضخمة هذا العام.

مؤشر-الخبر اليمني:

ووفق كردت ساتيس فإن الشركات العقارية الصينية تحتاج إلى سداد ما يصل إلى 53.5 مليار دولار من ديونها الخارجية في العام الحالي، بزيادة أكثر من الضعف عن 25.4 مليار دولار كانت مستحقة على هذه الشركات في العام المنصرم.

وتشكل السندات الدولارية الجزء الأكبر من ديون المطورين العقارين الصينيين، إذ تبلغ قيمة هذه السندات 47.6 مليار دولار.

تتضمن أرقام شركة “كردت سايتس” السندات المستحقة ومجموعا أصغر من الديون القابلة للتسديد، والتي لها أجل استحقاق أطول ولكن يحق للمستثمرين إعادة بيعها خلال عام 2021.

وأصبحت حالات التخلف عن السداد الدولية من جانب المقترضين الصينيين، بما في ذلك بعض الشركات العقارية الأصغر، أكثر شيوعا خلال السنوات الأخيرة. 

وأثارت سلسلة من حالات التخلف عن السداد أواخر العام الماضي من قبل الشركات المرتبطة بالدولة المستثمرين في سوق السندات الداخلية الضخمة في الصين، حيث يكون مطورو العقارات مقترضين نشطين أيضا بالعملية المحلية “اليوان”.

وتراجعت حالات التخلف عن سداد الديون في الصين بنحو 20 في المئة خلال الأرباع الثلاثة لعام 2020 إلى 13 مليار دولار، بحسب البيانات التي جمعتها وكالة “بلومبيرغ”.

وكانت مجموعة “كيسا” القابضة، أول من أعلنت من شركات التطوير العقاري الصينية عن تعثرها في سداد ديونها الدولارية خلال شهر أبريل من العام المنصرم.

في نهاية نوفمبر الماضي، أفادت صحيفة “الفايننشال تايمز” عن تخلف مجموعة “هواتشين” القابضة الصينية، عن سداد قروض مستحقة الدفع بقيمة 5.1 مليارات دولار لبنوك محلية وأجنبية.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن المجموعة المملوكة للدولة في الصين، تخلفت عن السداد للبنوك، مما يثير مخاوف من موجة اهتزازات محتملة للقطاع المصرفي.

وبحسب الأرقام، فإن حوالي 34 مليار دولار من سندات الشركات الصينية بالدولار كانت تحقق أكثر من 15 في المئة حتى يوم الخميس، بما في ذلك 25.5 مليار دولار من ديون العقارات. 

أحدث العناوين

Massacre crimes continues in Gaza

The number of martyrs due to the massacre committed by the Israeli occupation forces at dawn today against a...

مقالات ذات صلة