بتعزيز تحالفاته داخل المؤتمر وتحجيم البرلمان.. هادي يواصل تضيق الخناق على أجنحة الإمارات

اخترنا لك

واصل هادي، الاثنين، معركته ضد أجنحة الإمارات جنوب اليمن  بشراسة في خطوة تكشف مخاوفه من انقلاب سلسل يعد له ضد “شرعيته” وتشير إلى نيته التشبث بالسلطة خلال الفترة المقبلة.

خاص – الخبر اليمني:

وعزز هادي تحالفاته داخل حزب المؤتمر المنقسم منذ مقتل مؤسسه في العام 2017، مع إعلان أحمد الميسري، الزعيم الجديد للمؤتمر الشعبي العام في المحافظات الجنوبية، تأييده لقرارات هادي الأخيرة المتعلقة بتعين القيادي المؤتمر أحمد عبيد بن دغر  رئيسا لمجلس الشورى.

وبانضمام الميسري إلى زفة هادي الأخيرة، يكون هادي، الذي يتعرض لضغوط تشمل تقليص صلاحياته مع إحلال فترة انتقالية جديدة ،  قد تمكن من الاستحواذ على أبرز أركان المؤتمر الشعبي العام في الخارج بعد إعلان العليمي تأييده له، على حساب خصمه اللدود وأبرز منافسيه على السلطة والحزب، سلطان البركاني وجناح الإمارات في المؤتمر.

وتشير خطوات هادي للسيطرة على المؤتمر إلى مساعيه تعزيز أوراق المناورة  خلال الفترة المقبلة  بعد  تقليص نفوذه عسكريا واقتصاديا.

وكان هادي بدأ معركة السيطرة على المؤتمر خلال عملية تشكيل الحكومة الجديدة التي استمر الصراع عليها لأشهر انتهى  بإنشاء تحالفات تجمع هادي والعليمي وبن دغر  مع اقصاء البركاني وتيار الامارات عبر استبعادهم من التشكيلة الحكومية الجديدة والتي تعمد هادي بمنح بعض حقائبها لحلفائه في حزب الإصلاح بما فيها وزارة الشؤون القانونية .

في السياق، طالب مدير إذاعة ابين، المقرب من هادي، المجلس الانتقالي بالبقاء بعيدا عن معركة الصراع  بين اجنحة المؤتمر، مشيرا إلى أن قرارات هادي الأخيرة  افشلت انقلاب مان يعد له .

واستشهد صالح الحنشي  ببيان سلطان البركاني الذي صدر عقب قرارات التعيين ورفض فيه تعين بن دغر رئيسا للشورى ونائب عام جديد وما تلاه  من تداعيات شملت رفض الانتقالي والناصري والاشتراكي والذين قال انهم كانوا جاهزين للموافقة على بيان الانقلاب الذي يتزعمه البركاني.

وكشف الحنشي عن هدف هادي الرئيس من تسمية بن دغر رئيسا للشورى مشيرا إلى إنه يهدف لانشاء مجلس موازي  للنواب الذي يرأسه البركاني وهو ما يكشف بأن هادي يحاول إعاقة اية قرارات مستقبلا  يتخذها البركاني الذي تستعد الامارات لإعادته وبرلمانه إلى عدن تحت مسمى “المصادقة على الحكومة وبرنامجها” عبر احالتها إلى الشورى الغرفة التشريعية الثانية.

أحدث العناوين

استفزاز إسرائيلي جديد داخل المسجد الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من شرطة وقوات الإحتلال...

مقالات ذات صلة