إعلان تشكيلات عسكرية جديدة في عدن.. إنقلاب أم تعزيز نفوذ مناطقي؟

اخترنا لك

#طز_في_مارب حملة جنوبية للاستنفار في أبين

أطلق ناشطون جنوبيون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم #طز_في_مارب وذلك بعد تعزيزات لحزب الإصلاح إلى أبين رغم...

وزير داخلية هادي يشكو للسعودية التفاف إماراتي عليه في عدن

كشف، إبراهيم حيدان، وزير الداخلية في حكومة هادي، والمحسوب على الإصلاح، الخميس، التفاف الفصائل الموالية للإمارات على ما وصفه...

صحيفة عربية: إنقلاب حقيقي في مأرب على السعودية

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن محافظة مأرب تشهد انقلاباً حقيقياً على السعودية، التي لم تَعُد أدواتها القديمة في ابتياع...

أعلنت فصائل يافع في الانتقالي، المعروفة بالحزام الأمني، الخميس، تشكيل لواء عسكري جديد بعدن في خطوة قد تحمل تصعيد للمجلس الموالي  للإمارات في وجه السعودية وتعزز الصراع المناطقي في  المحافظة التي ينتشر فيها أكثر من 30 فصيلا ذات تركيبة جهوية.

خاص – الخبر اليمني:

وأقر  قائد ألوية الدعم والاسناد والحزام الأمني، محسن الوالي، استحداث لواء جديد باسم “حزام طوق عدن” ويكلف بالانتشار على مداخل ومخارج المحافظة وقد اسند مهمة قيادة اللواء لناجي اليهري اليافعي، وهي خطوة قد يحمل توقيتها رسائل تصعيد ضد هادي  الذي يقود منذ أيام حملة انقلاب على اتفاق الرياض  بتعيينات بعيدة عن المجلس لاسيما وأن توقيت  الاستحداث الذي قد يشكل هروب من الضغوط السعودية لتذويب فصائل الانتقالي في قوات هادي يتزامن  مع أنباء تتحدث عن توجه الانتقالي لتفعيل الإدارة الذاتية  كأقل رد على هادي، لكن الأخطر في القرار الأخير أنه يوسع فجوة الخلافات المناطقية خصوصا وأن جميع مقاتلي اللواء الجديد ينتمون إلى  مديريات يافع وهو ما قد يستفز  فصائل الانتقالي الأخرى وابرزها فصائل الضالع التي يقودها شلال شائع  وتحاول السعودية إقصائه عبر  سحب بساط الأمن في عدن من تحته واسنادها للحزام الأمني.

ومثلما سيشكل اللواء الجديد حصارا على هادي وقواته التي تتحرك في لحج وأبين باتجاه عدن سيمثل أيضا ضربة لشائع الذي يعيد ترتيب قواته في الضالع ويحول دون عودتها إلى عدن إذا ما قرر  العودة اليها في ظل مؤامرة تحييده وقواته.

أحدث العناوين

سجال بين هادي ونجل صالح والأخير يكشف عن ترتيبات لإزاحة هادي

كشف نجل الرئيس الأسبق، احمد علي عبدالله صالح، الاحد، عن  ترتيبات لإزاحة هادي رسميا. جاء ذلك في بيان وزع على...

مقالات ذات صلة