السودان .. حل 131 منظمة وجمعية خيرية ومصادرة ممتلكات لرموز نظام البشير السابق

اخترنا لك

حلت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال بالسودان، يوم أمس السبت، 131 منظمة وجمعية خيرية، وصادرت مشاريع زراعية واستثمارية، تعود ملكيتها لرموز نظام البشير.

وكالات-الخبر اليمني:

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مقرر اللجنة الفرعية بولاية القضارف، وجدي خليفة، مساء السبت، بالقصر الرئاسي في الخرطوم.

وأعلن خليفة خلال المؤتمر، حل 131 منظمة وجمعية خيرية بولاية جنوب دارفور، وبرر ذلك بأنها كانت تمثل واجهات لحزب المؤتمر الوطني (الحاكم السابق).

كما كشف عن مصادرة مشاريع زراعية لكل من عبد الرحمن الخضر (تقلد عدة مناصب)، بمساحة 1000 فدان، وإبراهيم محمود حامد (مساعد الرئيس المعزول عمر البشير)، بمساحة 1000 فدان، وعبد الحميد موسى كاشا (تقلد عدة مناصب)، بمساحة 500 فدان.

وأعلن خليفة مصادرة أنشطة تجارية واستثمارية لقادة رموز النظام السابق، وفي مقدمتهم وزير المالية الأسبق، بدر الدين محمود.

كما قررت اللجنة، إنهاء خدمة 19 من الدستوريين (من يتقلدون مناصب بالدولة) بولاية جنوب دارفور (غرب)، مرجعة ذلك إلى توليهم المناصب بشكل يخالف صريح قانون الخدمة المدنية.‎

كان المجلس العسكري الانتقالي في السودان قد أعلن أنه شرع في مصادرة مقار وممتلكات حزب المؤتمر الوطني الحزب الحاكم سابقا في كافة مناطق البلاد.

إزالة آثار التمكين

وأصدر رئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2019، قرارا بتشكيل لجنة إزالة آثار التمكين لنظام البشير، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال.

جاء ذلك بعد مصادقة مجلس الوزراء السوداني، على مشروع قانون تفكيك “نظام الإنقاذ”، ومصادرة الممتلكات وحظر نشاط قياداته، بجانب مشروعات أخرى مهمة.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، البشير من الرئاسة (1989: 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

اعلان

وبدأ السودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الاحتجاجات الشعبية.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة