محافظ الإصلاح في شبوة يواصل تجريف الوظيفة من الرياض واستمرار الخلافات حول مستقبله

اخترنا لك

أصدر محافظ الإصلاح في شبوة، الاحد، قرارات تعيين جديدة على مستوى إدارة مؤسسات الدولة بالمحافظة النفطية وفي خطوة  حاول  من خلالها طمأنة انصار الحزب باستمرار عمله كمحافظ في ظل الانباء التي تتحدث عن اقالته.

يتزامن ذلك مع خلافات محتدمة بين اطراف إقليمية ومحلية حول مستقبله.

خاص – الخبر اليمني:

وقضت قرارات بن عديو التي أصدرتها من مقر اقامته الحالية في العاصمة السعودية بتعيين نائب جديد لمدير مكتب الاشغال والطرق في شبوة  وأخر بنائب لرئيس الوحدة الاشرافية في المكتب.

ومع أن القرار الجديد يأتي في إطار  خطوات يقودها بن عديو منذ اشهر وتهدف لتجريف الوظيفة العامة وبما يمكن قيادات الحزب ،إلا أن توقيت إصداره يشير إلى أن المحافظ يحاول العودة إلى الواجهة في ظل  مساعي ازاحته من المشهد.

وتزامنت قرارات بن عديو مع خلافات محتدمة بين الأطراف المحلية في الشرعية والإقليمية .

وبحسب مصادر دبلوماسية فقد عرضت الإمارات على السعودية إمكانية تشغيل ميناء بلحاف الذي تتخذه قواتها قاعدة عسكرية  على بحر العرب والسماح لتوتال الفرنسية باستئناف تشغيل منشأة الغاز المسال مقابل إقالة بن عديو، مشترطة أن يكون المحافظ البديل من المجلس الانتقالي.

وقد سارع الأخير إلى تسمية متحدثه  السابق سالم ثابت العولقي مع أن المجلس لم يعد يملك نفوذ في المحافظة التي طرد منها في أغسطس من العام الماضي على واقع انتصار قوات هادي.

في المقابل يرفض هادي اقالة بن عديو، ابرز  أعمدة فساده وحاشيته في اهم محافظة منتجة للنفط والغاز، ويشترط تعيينه  نائبا لرئيس الوزراء  في الحكومة الجديدة في محاولة لمراضاة حلفائه في حزب الإصلاح والذين وجهوا تحذير شديد اللهجة لهادي من تداعيات اقالة بن عديو.

ووصف  رئيس تحرير صحيفة اخبار اليوم، سيف الحاضري، والمملوكة لنائب هادي علي محسن  اقالة بن عديو بـ”الانتحار السياسي لهادي” في إشارة إلى احتمال الإطاحة به، كما حذر من أن سقوط بن عديو الذي شبهه بـ”الدولة” يعني سطوة المليشيات في تهديد  بالفوضى في شبوة.

في المقابل، اطلق قادة فصائل في شبوة ومسؤولين عسكريين وامنيين تهديدات بشأن اقالة بن عديو مؤكدين انهم بانتظار ما يدور.

وتشكل شبوة بالنسبة للإصلاح معقلا مهما في ظل خسارته مأرب، فعليا، سواء جراء سيطرة قوات صنعاء  على معظم مناطقها أو نظرا للصراع المحتدم  مع بن عزيز قائد جناح الامارات بالمؤتمر   للسيطرة على ما تبقى من مساحة داخل المدينة. واهمية شبوة بالنسبة للحزب الذي تنتشر قواته في مناطق النفط والغاز من شبوة وحتى مأرب مرورا بوادي حضرموت  لا تقتصر على منتوجها التي يتقاسمها الإصلاح ومحسن بل أيضا بموقعها على بحر العرب والذي يؤهلها لتكون منفذ تهريب النفط والغاز والأسلحة .

وكانت السعودية استدعت قبل أيام بن عديو عقب تصاعد الخلافات بينه وبين رئيس الحكومة معين عبدالملك على خلفية ميناء قنا الذي استحدثته سلطة الإصلاح على سواحل المحافظة وتحاول من خلاله الهروب من رقابة التحالف على بقية الموانئ وهو ما عزز المخاوف من اتخاذ الميناء من قبل تركيا وقطر  لنسف اتفاق الرياض أو على الاق تحجيم نفوذ الامارات في المحافظة.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة