في أول قرارته في البيت الأبيض.. بايدن يعلق مبيعات الأسلحة لدول الخليج بما فيها مقاتلات إف- 35

اخترنا لك

أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس الأربعاء، تعليق واشنطن مبيعات الأسلحة لدول الخليج بما فيها مقاتلات إف-35 “الجارية” حتى “إعادة التدقيق فيها” للتأكد من أنها تحقق “أهدافها الاستراتيجية.

وكالات-الخبر اليمني:

جاء ذلك في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة بقيادة رئيسها الجديد جو بايدن عن تغيير شامل في أجندة السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط يتضمن عملية “مراجعة” لقرارات الحكومة السابقة الأخيرة والمثيرة للجدل.

فبعد يوم واحد من تولي وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن منصبه، بدأت وزارة الخارجية عملية “مراجعة” تتضمن النظر في الدعم العسكري المقدم لدول خليجية، والرجوع للاتفاق النووي مع إيران، بالإضافة إلى قرار إدراج الحوثيين في اليمن على قوائم التنظيمات الإرهابية.

ومن بين أهم الصفقات التي جمدت: بيع ذخيرة دقيقة للسعودية ومقاتلات من طراز إف-35 للإمارات،وهي مكون رئيسي في صفقة قيمتها 23 مليار دولار لبيع أسلحة متقدمة من شركات جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن وريثيون تكنولوجيز للإمارات.

ومن المعتاد إجراء مثل هذه المراجعات عند تولي إدارة جديدة، لكن إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب أقدمت على عقد صفقات ضخمة في لحظاتها الأخيرة، ومن ذلك بيع 50 مقاتلة إف-35 باعتبار ذلك صفقة على هامش اتفاقيات التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، التي جرى توقيعها قبل لحظات من أداء بايدن اليمين.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة