طمأنة روسية للسعودية بتحديد أطر زيارة وفد الانتقالي وتأكيد على تمثيل المجلس في المفاوضات اليمنية

اخترنا لك

استبقت روسيا، الأحد، زيارة مرتقبة لوفد المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا جنوب اليمن، بتحديد اطار الزيارة في محاولة لتهدئة المخاوف السعودية من دعم روسي لتمرد إماراتي بات يعترض طريق الرياض في اليمن ويهدد مستقبل حربها المستمرة منذ أكثر من نصف عقد.

خاص – الخبر اليمني:

وسارع السفير الروسي لدى اليمن، فلاديمير دوشكين، للتأكيد على تمسك روسيا بتنفيذ كامل لاتفاق الرياض الذي صاغته السعودية قبل عام وتحاول تنفيذه وسط عراقيل إماراتية.

كما أشار في تصريح نشرته وكالة “تاس” الرسمية الروسية إلى أن الوفد لن يلتقي سوى بأعضاء في مجلس الدوما والاتحاد وستركز الزيارة على مناقشة الأزمة في اليمن وسبل الدفع بعملية السلام الشامل عبر مفاوضات تشمل كافة الأطراف اليمنية.

وأفاد دوشكين بأن روسيا تأمل نجاح الزيارة التي تأتي في سبيل الجهود الروسية للدفع بعملية السلام واطلاق عملية سياسية ، أكد السفير ضرورة مشاركة الانتقالي فيها لأول مرة منذ تأسيسه.

وتوقع دوشكين ان تبدأ زيارة الانتقالي مطلع فبراير وتستمر أيام.

وبدات روسيا مؤخرا تحركات في الملف اليمني مع وصول وزير الخارجية السعودي إلى موسكو أعقبها زيارة لوزير الخارجية الإيراني وسط كشف وزير الخارجية الروسي  سيرغي لافروف عن رغبة لدى موسكو لقيادة وساطة لحل الأزمات المتفاقمة في الخليج وتحديد في اليمن.

وتأتي زيارة وفد الانتقالي الرسمية  في وقت حساس يضغط فيه المجتمع الدولي نحو سلام شامل ينهي المعانة في اليمن، لكن تزمين الزيارة مع استمرار السعودية بمحاولة تحقيق خرق في اتفاق الرياض عزز مخاوفها من تمرد للمجلس الذي يرفض خروج فصائله من عدن  ويلوح بالعودة للحكم الذاتي جنوب البلاد.

 

أحدث العناوين

الجنايات الدولية تطالب تل أبيب وواشنطن بالتوقف عن ترهيب موظفيها وتعتبره جريمة

قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يوم أمس الجمعة، إن العاملين في المحكمة يتعرضون للتهديد والترهيب، مطالبا بوقف...

مقالات ذات صلة