السعودية تصفع الامارات بإعادة شبوة للإصلاح

اخترنا لك

سمحت السعودية، الاثنين، لمحافظ الإصلاح في شبوة، محمد صالح بن عديو، بالعودة بعد احتجاز دام لأكثر من شهر وفي خطوة فسرت على إنها رد على محاولات إماراتية للسيطرة على هذه المحافظة المنتجة للنفط والغاز.

خاص – الخبر اليمني:

ووصل بن عديو مساء إلى مطار عتق على متن طائرة سعودية.

وكانت السعودية استدعت بن عديو قبل عدة أسابيع ومنعته من العودة وسط ترتيبات  لتنفيذ المرحلة الثانية من  الشق العسكري من اتفاق الرياض والذي يتضمن  تغيير محافظي المحافظات ومدراء الأمن حيث كانت أبوظبي تطمح وتضغط بقوة لتغيير بن عديو  وتعيين محسوب على الانتقالي بديلا له.

وتزامنت إعادة بن عديو مع دعوة الامارات عبر  رجلها الخفي في شبوة الشيخ صالح بن فريد العولقي والمقرب من عائلة صالح  لتحالف جديد في شبوة لإسقاط سلطة الإصلاح.

وكشفت العولقي عن لقاءات مكثفة يعقدها بمقر اقامته في العاصمة أبوظبي تضم قيادات جنوبية وشخصيات اجتماعية من محافظة شبوة بهدف انتزاع حقوق أبناء شبوة ووقف التآمر على المحافظة.

وبن فريد العولقي كان يشكل ابرز أعمدة المجلس الانتقالي الجنوبي لكنه انسحاب مع تصاعد الخلافات المناطقية والتزم الصمت خلال الفترة الماضية ، لكن عودته إلى الواجهة تشير إلى دوافع إماراتية في ظل فشلها دفع السعودية لاقالة راس سلطة الإصلاح هناك وسط مؤشرات على اقصاء أبوظبي من المحافظة التي تدفع بقوة لابقائها تحت وصايتها ضمن خطط تقاسم المكاسب مع السعودية شرق اليمن.

أحدث العناوين

A number of citizens injured by a Saudi fire in northern Yemen

The Saudi forces continued their shelling of border areas in the Sa’ada province, resulting in further crimes and citizens...

مقالات ذات صلة