اطباق أوروبي للحصار على السعودية

اخترنا لك

انضم الاتحاد الأوروبي رسميا، الأربعاء، إلى أطراف دولية عدة  مناديه بالسلام في اليمن مما يقلص جموح السعودية في حربها المستمرة منذ أكثر من نصف عقد.

خاص – الخبر اليمني:

وأكد مسؤول الشؤون الخارجية والسياسية والأمنية في الاتحاد جوزيب بوريل، رفض الاتحاد تصنيف الحوثيين على قائمة الإرهاب الامريكية، معتبرا وقف الحرب على اليمن أحد أهم ركائز خفض التوتر في الخليج.

وأشار بوريل في كلمته أمام  البرلمان الأوروبي  إلى أن الحرب المستمرة منذ 6 سنوات تسببت بتداعيات مدمرة على نحو 80% من اجمالي السكان ، بينها تشريد 4 ملايين نسمة.

كما اعتبر الحل السياسي المخرج الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ، معتبرا استمرار الحرب مصدر لزعزعة الاستقرار .

ودعا بوريل  الإدارة الامريكية إلى الغاء قرار ترامب الأخيرة بشأن الحوثيين معتبرا الخطوة لها عواقب وخيمة على الأزمة الإنسانية في ظل حاجة ما يقارب 24 مليون للمساعدات، مشيدا في الوقت ذاته بقرار بايدن وقف دعم عمليات التحالف على اليمن.

ومن شأن هذه التصريحات  تعزيز الضغط الدولي على التحالف الذي تقوده السعودية منذ العام 2015 لوقف الحرب والحصار والذي بدأته الولايات المتحدة  بوقف الدعم عنه  مع صعود الإدارة الجديدة إلى السلطة.

يذكر أن البرلمان الأوروبي كان اقر قبل عدة اشهر  اتفاق بين دوله لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية والامارات على خلفية الجرائم في اليمن، لكن رغم وقف فعلي من قبل  بعض الدول لا تزال دول في المجلس تصدر الشحنات وتحاول الالتفاف عليها عبر اتفاقيات مع دول خارج التحالف السعودي – الاماراتي.

أحدث العناوين

Al-Houthi commends countries and companies that understand the nature of Yemeni operations supporting Gaza

Abdul-Malik Al-Houthi, the leader of the Ansar Allah movement, announced on Thursday that Yemeni forces have carried out 40...

مقالات ذات صلة