علاجات منزلية فعالة للإمساك لدى الأطفال

اخترنا لك

الإمساك أحد أكثر الأمراض الشائعة التي تهاجم أطفالنا بشكل شائع عند الرضع والأطفال الصغار، وفي معظم الحالات يكون إمساك الطفل قصير الأمد ويزول بالعلاج.
متابعات- الخبراليمني :

الرضع يمكن أن يُعالج لبن الأم الإمساك لديهم مع العلم أنه نادر الحدوث مع الأطفال الذين يرضعون لبنًا طبيعيًا ويظهر بشكل متزايد مع هؤلاء الذين يرضعون لبنًا صناعيًا، وهناك طرق طبيعية منزلية يمكن القيام بها لعلاج الإسهال لدى الأطفال

ونستطيع حماية أطفالنا ب 8 طرق منزلية لعلاج الإمساك لدى الأطفال:

1- أطعمة غنية بالألياف

يجب على الأم تضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة فى نظام الطفل الغذائي واستخدمها مع العديد من الدهون الصحية والأطعمة الغنية بالماء لمساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، ويجب أيضًا إضافة الخضروات مثل البروكلي والجزر والكرنب والبسلة.

2- إجراء تغييرات فى النظام الغذائى

قد تساعد تلك التغييرات في علاج الإمساك ولكنها تعتمد على عمر الطفل ونظامه الغذائي، حيث من الممكن إضافة تفاحة منزوعة الجلد وبروكلي وحبوب كاملة وخوخ ومكرونة ودقيق شوفان، وإضافة بقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص.

3- استهلاك الحليب بطريقة مناسبة

لأن الإفراط باستهلاك الحليب يؤدي إلى الإمساك لدى الأطفال، من الأفضل منحهم سوائل أخرى بجانب الحليب لتوفير ما يكفي من الماء لهم، كما لابد من الحد من الحليب كامل الدسم.

4- الفواكه والعصائر

يمكنك إعطاء الطفل بعض عصائر الفاكهة أو الماء إذا كان عمره أكثر من ستة أشهر وكان يعاني من الإمساك، بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر من الممكن إضافة عصائر الفاكهة الطازجة مثل التفاح والتوت والكمثري والبرتقال.

5- شرب الماء

يُخفف شرب الماء من الإمساك لدى الأطفال، حيث يجب أن يحصل الطفل على كمية متزايدة من الماء بشكل متكرر، وإذا كان الطفل لا يحب شرب الماء يمكن إضافة مواد غذائية غنية بالماء مثل البطيخ والتوت والفلفل الرومي والكمثري والمانجو والحمضيات والخيار والعنب وغيرها.

6- التمارين

يمكن للحركة أن تُحفز أمعاء الطفل مثل الكبار تمامًا، يجب على الأم إجراء تمارين خفيفة للطفل أثناء النهار لتسريع عملية الهضم، فإذا كان الطفل لا يمشي يمكن تحريك ساقيه بلطف وتقليد حركة ركوب الدراجات.

7- التدليك

تدليك معدة الطفل بأي زيت يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، من خلال استخدم أطراف الأصابع لعمل حركة دائرية على البطن في اتجاه عقارب الساعة.

8- الاستحمام بماء دافئ

يمكن للدش الفاتر أن يريح عضلات بطن الطفل ويمنعه من الإجهاد ويخفف أيضًا من الشعور بعدم الارتياح المرتبط بالإمساك.

أحدث العناوين

UNRWA: Over a million people have lost their homes in Gaza

The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) stated that after 201 days into the war, destruction is everywhere...

مقالات ذات صلة