بريطانيا تتبنى رسميا معركة مأرب وتستنفر آخر أوراقها لمنع سقوط المدينة

اخترنا لك

بدأت بريطانيا، الخميس، تحركات دبلوماسية مكثفة داخل مجلس الأمن لاستصدار قرار لوقف اطلاق النار في عموم اليمن، بالتزامن مع كشف سفيرها عن مخاوف كبيرة من  تداعيات سقوط مدينة مأرب بيد الحوثيين.

خاص – الخبر اليمني:

وكشفت مصادر دبلوماسية بإن  بريطانيا التي تترأس مجلس الأمن لدورته الحالية  تجري عبر دبلوماسيها في الأمم المتحدة اتصالات مكثفة مع سفراء دول غربية في محاولة لاستصدار قرار يقضي بوقف اطلاق النار في عموم اليمن، متوقعة اعلان البيان في ختام جلسة مجلس الامن المرتقبة مساء اليوم  في حال تم المصادقة عليه من بقية أعضاء المجلس.

وتهدف بريطانيا من خلال البيان لوقف تقدم قوات صنعاء على تخوم مدينة مأرب.

وكان وزير الخارجية البريطاني، دومنيك راب، أعلن في تصريح صحفي بأن بلاده ستفعل كل قنواتها الدبلوماسية للضغط باتجاه وقف اطلاق نار شامل في اليمن.

وتقود بريطانيا ، التي تعد أبرز مصدري الأسلحة لتحالف الحرب على اليمن، ملف اليمن في مجلس الأمن، في تناقض قد يطيل أمد الصراع وسط اتهامات للمملكة المتحدة التي احتلت الأجزاء الاستراتيجية من اليمن لأكثر من قرن بمحاولة تحقيق مكاسب اقتصادية وجيوسياسية.

في السياق، دعا سفير بريطانيا لدى اليمن، مايكل ارون، الخميس، إلى سرعة فتح مفاوضات “مباشرة أو غير مباشرة” مع الحوثيين، مشيرا إلى أن بلاده تطمح الان لوقف اطلاق النار في عموم اليمن على اعتبار أن استمرارها  سيؤدي إلى سقوط كافة مناطق الشمال بيد الحوثيين وهو ما يعني انتهاء أية مفاوضات مقبلة.

كما أكد  في تصريح نشرته صحيفة الشرق الأوسط السعودية إلى هجوم الحوثيين ليس كما يعتقد بعض من وصفهم بـ”الناشطين” يحاولون من خلال مهاجمة مأرب إيصال رسائل بشأن ايران للتفاوض معها  أو حتى  نهاية للحرب في اليمن في تلميح إلى أن الحوثيين لن يتوقفوا عند مأرب.

أحدث العناوين

رصد شامل لإحصاءات العدوان الإسرائيلي على غزّة منذ 7 أكتوبر وحتى اليوم

نشر المكتب الإعلامي الحكومي اليوم الثلاثاء تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية والعدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع...

مقالات ذات صلة