عرض أمريكي جديد للسعودية بشأن اليمن

اخترنا لك

كشفت وزارة الدفاع الامريكية، السبت، عن عرض جديد قدمه وزير الدفاع الأمريكي  لويد اوستن  خلال اتصاله بولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن الحرب في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن اوستن  أكد ضرورة إنهاء الحرب على اليمن مقابل التزام أمريكا بتأمين السعودية بما فيها الحدود البرية.

كما أوضحت عن مناقشة الوزيرين تطوير الخطط الدفاعية للمملكة ودعمها في هذا المسار وفي إشارة واضحة إلى تراجع أمريكي عن تعهدات سابقة بوقف صفقات الأسلحة للتحالف الذي تقوده  السعودية منذ أكثر من 6 سنوات ويكاد يتسبب بأكبر كارثة إنسانية على مستوى العالم.

وأجرى لويد اوستن في وقت متأخر من مساء الجمعة  اتصال بنظيره السعودي، محمد بن سلمان في إطار تهيئة أمريكية لاتصال مرتقب بين جو بايدن والعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز سبق للبيت الأبيض التأكيد على أنه لا يشمل ولي العهد.

والاتصال جزء من عملية إعادة تطبيع العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة بإداراتها الجديدة  بدأت  بإعلان البيت الأبيض مراجعتها  بناء على التطورات بين البلدين في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب واسقطت صورة أمريكا من الواجهة بعد تحويل الجيش الأمريكي لاداة بيد السعودية.

ويسعى بايدن الذي يعتمد بصورة أساسية على الدبلوماسية ، وفق وسائل إعلام أمريكية، إلى إبقاء العلاقة  متوازنة في الشرق الأوسط وبما يبقي السعودية تحت رحمة الوصاية الامريكية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية نشرت رؤية اوستن  للحرب السعودية على اليمن قبيل تعينه وزيرا للدفاع في إدارة بايدن.

وكشف اوستن  الذي كان يشارك في قيادة القوات الامريكية  بالعراق خلال الهجوم  السعودي على اليمن عن استيائه حينها من الهجوم وتفكيره بطلب إدارة أوباما لإدانته، لكنه ، وفق مقربين تحدثوا لوسائل إعلام أمريكية، كان  يدرك بهزيمة السعوديين وحاجتهم للأمريكيين مما جعله يتراجع عن طلبه هذا.

وينظر  اوستن للحوثيين كقوة ضرورة في اليمن لالتزامها بمحاربة الإرهاب بما فيها القاعدة التي استغلت الفراغ في أعقاب 2011 وبدأت بإسقاط المدن.

كما يرى الآن ، وفق المصادر، انتشال السعودية من مستنقع الحرب على اليمن عبر منحها ما تحتاجه لا ما تريده في إشارة إلى الساحل الشرقي الذي تحاول السعودية تحويله إلى ممر لتصدير النفط.

أحدث العناوين

Washington replaces the USS Eisenhower aircraft carrier with a base in Saudi Arabia

The USS Dwight D. Eisenhower aircraft carrier has departed the Red Sea region after six months of its deployment...

مقالات ذات صلة