الاستخبارات الأمريكية تفضح مخطط ثلاثي في اليمن وتطالب بدعم الحوثيين لطرد القوات الأجنبية

اخترنا لك

كشفت الاستخبارات الامريكية، الثلاثاء، عن مخطط خطير لتفكيك اليمن، مطالبة الإدارة الامريكية الجديدة بالتعامل مع الحوثيين لطرد القوات الأجنبية من البلاد التي تتعرض  للحرب والحصار منذ 6 سنوات.

خاص – الخبر اليمني:

والمح  المحلل السابق في المخابرات الامريكية والسياسي البارز بروس ريدل في تقرير نشره معهد بروكينغز  الأمريكي والمحسوب على السي أي ايه، إلى أن  المؤشرات على الأرض تشير إلى أن اليمن يتجه لثلاث دويلات شمال بيد الحوثيين وجنوب يتصارع عليه هادي والانفصاليين  وتتوق بريطانيا له بقوة والشرق الممتد من حضرموت إلى المهرة بيد السعوديين الذين يرونه بوابتهم للمحيط الهندي.

وطالب ريدل الرئيس الأمريكي للاستعداد للتفاوض مع الحوثيين الذين قال انهم يستعدون للسيطرة على شمال اليمن بإسقاط مدينة مأرب  ويسيطرون على قرابة 80% من السكان .

كما دعا بايدن إلى معالجة القرار 2216 والذي قال انه تم تمريره خلال إدارة أوباما، ويحمل الحوثيين وحدهم مسؤولية الحرب في اليمن والتوصل إلى قرار جديد تدين من خلاله الإدارة الامريكية السعودية وحصارها المستمر وتدعوا لتشكيل حكومة جديدة وشاملة للجميع.

وشدد ريدل على ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية من اليمن بما فيها السعودية من الشرق والامارات من سقطرى وأن تتخذ الولايات المتحدة خطوات جادة في هذا المنحى، مشيدا في الوقت ذاته على كسر إدارة بايدن للواقع الذي وصفه بالمحزن في اليمن .

كما طالب إدارة بايدن بضرورة الزام كافة دول الخليج على دفع تعويضات لليمن بمليارات الدولارات وانخراط الولايات المتحدة بالتعويض أيضا و الدعوة لمؤتمر دولي لإعادة الاعمار.

أحدث العناوين

34 ألف شهيد في غزّة

إستشهد تسعة مواطنين على الاقل، معظمهم من الأطفال، ليل الجمعة - السبت، في جريمة نفّذتها طائرات الاحتلال على حي...

مقالات ذات صلة