رفض سعودي مخطط بريطاني لتسليم الجنوب للانتقالي

اخترنا لك

انتقدت السعودية ، الثلاثاء، تصريحات لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، عيدروس الزبيدي، نشرتها صحيفة بريطانية يغازل فيها الحوثيين بشان التفاوض معهم على يمن من دولتين.

خاص – الخبر اليمني:

وألمح الخبير السعودي المقرب من مركز الاستخبارات، سليمان العقيلي،  في تغريدة على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي  إلى وقوف بريطانيا وراء التصريحات، معتبرا إياها بانها تهدف لإطباق الحصار “الإيراني ” على بلاده  في إشارة إلى الانتقالي الذي يتهم قائده أيضا بالولاء لإيران.

وأشار العقيلي إلى أن  المخطط سبق وأن حذر منه معتبرا تصريح الزبيدي يعكس وجود ضوء اخضر  خارجي بمنحه دولة في الجنوب مقابل دولة للحوثيين في الشمال في إشارة إلى بريطانيا والامارات.

وكان تركي القبلان ، الخبير الاستراتيجي والعسكري السعودي، وجه تحذير للانتقالي من مغبة الالتفاف على الخطة السعودية لقسيم اليمن.

ويسعى الانتقالي  لاستعادة ما يصفها بالدولة والتي كانت حتى قبل العام 1990 تمتد من عدن حتى المهرة، وهو ما ترفضه السعودية التي تحاول الان وفق ما ذكره خبير في الاستخبارات الامريكية  إيجاد 3 دويلات احدها في عدن تكون مسرح للقتال بين الانفصاليين وهادي وأخرى في الشرق تكون تابعة لها وثالثة في الشمال للحوثيين.

وقال رئيس المجلس الذي اسسته الأمارات في العام 2016 كجزء من التصعيد ضد السعودية التي كانت تدعم حكومة هادي  في تصريح نشرته الجارديان البريطانية إن المجلس سيتجه للتفاوض مع الحوثيين في حال سيطروا على مأرب.

يتزامن ذلك مع اقتراب قوات صنعاء من المدينة آخر معاقل الفصائل الموالية للتحالف في الشمال.

أحدث العناوين

رئيس حركة حماس يرد على من يصفون العمليات العسكرية اليمنية بـ”المسرحية”

قال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، إن للضربات اليمنية تأثير كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، والضغط على حركة الملاحة المتجهة نحو...

مقالات ذات صلة