أمريكا تعيد تشكيل التحالف في اليمن

اخترنا لك

بدأت الولايات المتحدة الامريكية، السبت، تحركات جديدة لإعادة تشكيل تحالف الحرب على اليمن والذي تقوده السعودية منذ 6 سنوات ويضم قرابة 17 دولة في مؤشر على توجه أمريكي لتغير في استراتيجية الحرب التي تشارك فيها لوجستيا.

خاص – الخبر اليمني:

ونظمت القيادة المركزية للقوات البحرية الامريكية مؤتمر عبر الفيديو شارك فيه قادة عسكريين من السعودية والبحرين والامارات وإسرائيل والأردن ومصر.

وقال قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الامريكية  الجنرال  كارل مندي إن المؤتمر يأتي في إطار تشكيل ما وصفه بتحالف دولي جديد ينتشر قبالة السواحل اليمنية لتأمين ما وصفها خطوط الملاحة في البحر العربي والمحيط الهندي تحت مسمى “قوات التدخل السريع” ومنع من وصفهم بـ”الحوثيين” من الحصول على مزيد من الأسلحة.

وعبر مندي عن تفاؤله بتشكيل القوة الجديدة التي تهدف لحماية امن المنطقة حد قوله.

وكانت الولايات المتحدة كثفت خلال الفترة الماضية نقل قواتها من الصومال وأفغانستان في إطار إعادة تموضع  في المنطقة الخليجية بالتزامن مع تصاعد التوتر  في المنطقة  وضغوط دولية لإنهاء الحرب على اليمن.

كما عززت إسرائيل انتشارها في هذه المنطقة الاستراتيجية الممتدة شرق وجنوب اليمن.

ومن شأن تأسيس التحالف الجديد اعلان رسمي بفشل التحالف الذي تقوده السعودية منذ مارس من العام 2015 وإعادة تشكيله بما يمنح الولايات المتحدة قيادة مباشرة  للحرب .

كما يشير إلى أن الولايات المتحدة التي تعهد رئيسها الجديد  بإنهاء الحرب على اليمن تعد لاستراتيجية جديدة من الحرب بعد فشل مساعيها  السياسية لفرض اجندتها تحت مسمى “السلام وانهاء المعانة”.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة