صنعاء تحذر الجنوبيين من مخطط أمريكي يطبخ على نار هادئة

اخترنا لك

وجهت صنعاء، الثلاثاء، رسائل تحذيرية للقوى الجنوبية من مؤامرة تحيكها واشنطن  تحت يافطة السلام في اليمن ..

يتزامن ذلك مع حراك امريكي في ملف اليمن لفرض اجندة تخدم بقائه في مناطق جنوب البلاد التي يتخذ منها قواعد عسكرية لتدبير عملياته البحرية والبرية.

خاص – الخبر اليمني:

وخصصت دائرة التوجيه المعنوي  جزء مهم في تقريرها عن الحراك الأمريكي في اليمن خلال العقود الماضية  للحديث عن المساعي الأمريكية  للهيمنة على الجزء الاستراتيجي من هذا البلد والذي يمتد من الساحل الغربي وصولا إلى الساحل الشرقي مرورا بالجنوب  ويهدف لخدمة اجندة أمريكية – سعودية – إسرائيلية.

وكشف التقرير ، مسنود بالوثائق، عن محاولات أمريكية للهيمنة على جنوب اليمن منذ السبعينات ، حيث توضح احدى الوثائق التاريخية  عن   تغذية أمريكا للصراع بين اجنحة الجبهة القومية عقب الاستقلال   وما تلا ذلك من دعم واشنطن  التي كانت تربطها علاقات جيدة بصنعاء  الأخيرة  لشن حرب على الجنوب، مؤكدة دفع  واشنطن والسعودية  الشمال لإشعال الحرب على الجنوب تحت مسمى “مكافحة الشيوعية” .

وتؤكد الوثائق قيام الولايات المتحدة والسعودية بتسليح  الجيش في الشمال  في حرب 1972، شريطة إبقاء المعدات  التي تضمنت مدرعات ومدافع على الحدود الشطرية مع الجنوب وبما يطيل امد الحرب ،  إلى جانب الدعم اللوجستي والاستخباراتي مستدله  بلقاء جمع صالح الرئيس الأسبق بمسؤولين أمريكيين عقب احداث العام 1986.

وتشير الوثائق إلى أن صالح وعد الأمريكيين  بتكوين دولة ذات سياسة تتبع المعسكر الغربي مقابل دعمه اجتياح الجنوب الذي كانت تربط دولته الاشتراكية علاقات بالسوفيات.

وواصلت الولايات المتحدة مخططها لتفكيك المنظومة الاشتراكية جنوب اليمن  بعد الوحدة في تسعينات القرن الماضي، حيث تؤكد  احدى الوثائق لعب الأمريكيين دورا في دعم تغلغل الإصلاح والمؤتمر داخل دولة الحزب الاشتراكي على حساب كوادر الدولة الجنوبية التي تم اقصائها حينذاك.

هذا التاريخ الطويل من التراجيديا اليمنية  التي رسمتها الولايات المتحدة بمساعدة  السعودية  على مدى عقود مضت، تحاول صنعاء من خلال نشرها في هذا التوقيت – كما يبدو-  تحذير الجنوبيين من مخطط امريكي  قديم – جديد يطبخ تحت يافطة السلام في اليمن لاسيما وأن التقرير أشار إلى قواعد أمريكية في عدن ومحيطها لا تزال متواجدة وتطرق أيضا لوثائق تكشف عن توجيهات أمريكية بتعزيز النفوذ العسكري جنوب اليمن لصالح دعم عملياتها البحرية في خليج عدن والبحر الأحمر.

أحدث العناوين

إنستغرام تدشن إختبار نظام إشتراك على تطبيقها

أطلقت "إنستغرام" يوم أمس الأربعاء اختبارا لميزة اشتراك مدفوعة جديدة للمبدعين ضمن تطبيقها على كل من iOS وأندرويد. متابعات- الخبر...

مقالات ذات صلة