صنعاء تواصل تعرية الدور الامريكي في اليمن

اخترنا لك

واصلت صنعاء نشر المزيد من الوثائق السرية عن النفوذ الأمريكي  في عمق الدولة اليمنية القديمة وأهدافه في تفكيك منظومة الجيش واضعاف قدراته.

يتزامن ذلك مع محاولة الإدارة الجديدة  التدثر   بـ”الإنسانية”  لابتزاز صنعاء  بغية اخراج السعودية من مستنقع الحرب التي تقودها منذ 6 سنوات.

خاص – الخبر اليمني:

ونشرت قناة المسيرة التابعة لحركة انصار الله مساء الجمعة فيديو جديد تضمن وثائق صادرة عن الإمن القومي الذي كان يقوده نجل شقيق الرئيس الأسبق صالح ومقابلات مع ضباط مطلعين على العمليات السرية للولايات المتحدة.

وبحسب الفيلم الذي حمل عنوان “الحرب على السلاح”  فقد عملت الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية على نزع أسلحة اليمن من الأسواق وصولا إلى مخازن الأسلحة التابعة لوزارة الدفاع اليمنية.

وسلط الفيلم الضوء على الزيارات المتتالية لمبعوث أمريكا الخاص بتدمير ترسانة أسلحة الدفاع الجوي اليمنية المحمولة، لنكولن يلومفيلد، حيث نشر وثيقة بتاريخ  الـ25 من سبتمبر من العام 2004 تتضمن توقيع الرئيس الأسبق علي صالح على اتفاق  لتدمير  المنظومة الجوية،.

وتؤكد الوثيقة الامريكية حصول صالح على مبالغ نحو 7 مليون دولار مقابل  الموافقة على تدمير 1435 منظومة دفاعية.

ومن بين الوثائق المنشورة  محضر اجتماع لعمار صالح وكيل الامن القومي السابق بمدير الاستخبارات الامريكية الس أي ايه    بمقر السفارة الامريكية بصنعاء  وبحضور السفير توماس جراسكي تم في  الـ16 من أغسطس من العام 2005، حيث تبين الوثيقة  عرض صالح  برنامج واسع لجمع وتدمير المنظومات الدفاعية للجيش اليمني لتشمل أسلحة أخرى.

كما تشير وثائق أخرى  إلى توجيه امريكي بإبطال مفعول  صواريخ جو – ارض قبيل زيارة المبعوث الأمريكي  بوملفيد إلى صنعاء في مارس من العام 2008.

وشملت الوثائق أيضا مذكرات لما بعد ثورة فبراير 2011 ، ابرزها  في مايو من العام 2012 وتقضي بتدمير المنظومات الجوية كونها تسربت إلى الأسواق بعد حرب صيف 1994، وأخرى في العام 2014  وتتضمن تفاصيل تدمير كمية من منظومة الصواريخ نوع ” استريلا” في معسكر القوات الخاصة بمنطقة صباحة.

الفيلم الذي احتوى العديد من الوثائق والمقابلات يعد امتدادا لمسار  جديد بداته صنعاء الأسبوع الماضي بمؤتمر صحفي عقدته دائرة التوجيه المعنوي نهاية الأسبوع الماضي وكشفت فيه الكثير  مما كانت الولايات المتحدة  تحيكه لليمن على مدى العقود الماضية منذ حقبة الخمسينات وهدفها كما يقول المسؤولين  وضع هذا البلد الثري بموارده وموقعه الاستراتجي تحت الهيمنة.

 

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة